"قسد" السورية تعلن مقتل 9 من عناصرها بتحطم مروحيتين شمالي العراق

الجمعة 17 مارس 2023 05:39 م

قتل تسعة عناصر من قوات سوريا الديقراطية (قسد) بينهم قائد كبير، جراء تحطم طائرتين مروحيتين كانت تقلهم في إقليم كردستان العراق.

وقالت "قسد" المدعومة من واشنطن والتي تسيطر على مساحات واسعة في شمال وشمال شرق سوريا، في بيان لها اليوم الجمعة، إن المروحيتين سقطتا يوم الأربعاء الماضي نتيجة سوء الأحوال الجوية عندما كانتا في طريقهما إلى محافظة السليمانية.

ومن بين القتلى قائد قوات مكافحة الإرهاب شرفان كوباني، بحسب البيان.

وكوباني الذي خاضت وحداته معارك ضد تنظيم الدولة وتمكنت من طرده من مساحات واسعة في شمال وشمال شرق سوريا هو ابن عم قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي.

وأضاف البيان أن المروحيتين كانتا تقلان "مجموعة من وحدات مكافحة الإرهاب توجهت لإقليم كردستان العراق في إطار فعاليات وجهود مكافحة خلايا داعش (تنظيم الدولة) وتبادل الخبرات الأمنية والعسكرية".

من جانبه، أكد التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة، أن المروحية التي تحطمت شمالي العراق وعلى متنها عناصر من تنظيم حزب العمال الكردستاني لا تعود له.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن المتحدث باسم التحالف كيفن ليفينغستون: "المروحية لا تعود للتحالف، وليست جزءًا من عمليات قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب (ضد تنظيم الدولة)".

وفي رده على سؤال حول اتجاه المروحية، أكد ليفينغستون أن "التحالف لم يتتبع تلك المروحية وليس لديه أي بيانات إضافية بخلاف ما هو مذكور في المصادر المفتوحة".

وكانت وسائل إعلام محلية وأخرى دولية أفادت في البداية بسقوط طائرة مروحية في منطقة نائية بمحافظة دهوك بإقليم كردستان العراق مما تسبب بمقتل عدد من عناصر حزب العمال الكردستاني.

وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان في بيان، الخميس، أن مروحية من طراز يوروكوبتر AS350 "تحطمت" ليل الأربعاء الخميس في منطقة دهوك، "ما أدى إلى مقتل جميع ركابها".

وأكد مسؤول التواصل مع الإعلام الأجنبي في حكومة إقليم كردستان لاوك غفوري أن "خمسة أشخاص على الأقل قتلوا"، مضيفا أن "التحقيق لا يزال قائما من قبل المسؤولين الأمنيين لتحديد لمن تعود المروحية وأسباب الحادث".

وقال لوكالة فرانس برس إن "بعض الركاب الذين قتلوا في الحادث هم عناصر في حزب العمال الكردستاني وفق التحقيق الأولي".

لكن مصدرا في حزب العمال الكردستاني أبلغ فرانس برس أن التنظيم "يتحقق" من الموضوع بدون أن يؤكد أو ينفي أن القتلى أو المروحية ينتمون للمجموعة أو لا.

وبحسب بيان لقوات سوريا الديمقراطية، فإن المجموعة كانت في طريقها إلى إقليم كردستان من أجل "تبادل الخبرات الأمنية والعسكرية"، في إطار جهود "مكافحة خلايا" تنظيم الدولة.

وينشط متمردو حزب العمال الكردستاني في مخيمات تدريب وقواعد خلفية لهم في شمال العراق، حيث تشنّ أنقرة التي تقيم منذ 25 عاماً قواعد عسكرية في المنطقة، ضربات جوية وعمليات عسكرية تستهدفهم مراراً.

وتصنّف أنقرة كذلك وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، "إرهابية". وتعتبرها امتداداً لحزب العمال الكردستاني، الذي يخوض تمرداً ضدها منذ عقود.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حزب العمال الكردستاني العراق قوات سوريا الديمقراطية قوات قسد تحطم طائرة

اصطدام وتحطم طائرتي هليكوبتر تابعتين للجيش الأمريكي في ولاية كنتاكي