أشادت بقسد.. أمريكا: داعش لا يزال يشكل تهديدا عالميا

الاثنين 31 يناير 2022 01:19 ص

قالت إن تنظيم "الدولة الإسلامية" لا يزال يشكل تهديدا عالميا يتطلب حلا عالميا.

أشادت الولايات المتحدة، بقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، التي أعلنت أنها أكمل عمليات إعادة السيطرة الكاملة على سجن الحسكة (غربي سوريا)، بالتعاون مع قوات التحالف الدولي.

وقال مستشار الأمن الوطني الأمريكي "جاك سوليفان"، في بيان الاحد، إنه "بفضل شجاعة وتصميم قوات سوريا الديمقراطية، التي دفع الكثير من (مقاتليها) التضحية الكبرى، فقد فشل تنظيم داعش في جهوده الرامية إلى إجراء عملية اقتحام واسعة النطاق للسجن لإعادة تشكيل صفوفه".

وأضاف: "من جديد، تؤكد همجية أعمال داعش خلال هذا الهجوم لماذا يجب حرمان هذه الجماعة من القدرة على التجديد ولماذا يجب على الدول العمل معا لمعالجة (وضع) الآلاف من معتقلي داعش في مرافق احتجاز غير كافية".

وأكد مستشار الأمن الوطني الأمريكي، أن "تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال يشكل تهديدا عالميا يتطلب حلا عالميا".

وتابع: "لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع شركائنا في العراق وشمال شرق سوريا والتحالف من أجل هزيمة داعش"، لمواجهة تهديد التنظيم لأوطاننا.

والأحد، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع إجمالي عدد القتلى منذ بدء الهجوم الذي شنه داعش على سجن غويران إلى 332 قتيلا، بينهم 246 من التنظيم و79 من قوات الأمن الكردية و"قسد"، و7 مدنيين.

وأظهرت مقاطع فيديو، نشرتها قوات سوريا الديمقراطية، استسلام قيادي في تنظيم "داعش" يكنى بـ"أبوعبيدة" مع 5 مقاتلين، كانوا يتحصنون داخل أحد الأقبية المحصنة في الأجزاء الشمالية من سجن الصناعة، مع العشرات من مقاتلي التنظيم الذين يرفضون الاستسلام.

وتنفذ قوات سورية الديمقراطية حملة أمنية واسعة في ريف مدينة الحسكة وناحية الهول، بالإضافة إلى  مدينة الرقة والريف الشرقي لمدينة دير الزور، بحثاً عن الخلايا النائمة المرتبطة بالتنظيم، شملت استجواب مئات النازحين في مناطق شمال وشرق سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قسد أمريكا داعش الدولة الإسلامية سجن الحسكة

قوات "قسد" تخير 60 مقاتلا من تنظيم الدولة بسجن الحسكة بين الاستسلام أو الموت

قوات سوريا الديمقراطية تعلن فرض سيطرتها الكاملة على سجن الصناعة 

قتلى وجرحى بقصف صاروخي لقوات سوريا الديمقراطية في ريف حلب

"قسد" السورية تعلن مقتل 9 من عناصرها بتحطم مروحيتين شمالي العراق

وكالة: المخابرات الأمريكية تجمع قسد والنصرة لبحث ملفات أمنية وتنظيمية