المرصد السوري: 332 قتيلا حصيلة هجوم سجن غويران بسوريا

الأحد 30 يناير 2022 01:57 م

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، إن الحصيلة شبه النهائية لقتلى اقتحام تنظيم الدولة الإسلامية سجن "غويران" في مدينة الحسكة بلغت 332 قتيلا.

وذكر المرصد، في تقرير على موقعه الرسمي: "بلغت الحصيلة الإجمالية للقتلى منذ بدء عملية سجن غويران مساء الخميس 20 يناير/كانون الثاني حتى هذه اللحظة، 332 قتيلا، هم: 246 من تنظيم "الدولة الإسلامية" و79 من الأسايش وحراس السجن وقوات مكافحة الإرهاب وقسد، و7 مدنيين".

وكانت اشتباكات متقطّعة يوم السبت، لا تزال تدور في محيط سجن الصناعة في حي غويران، الذي هاجمه تنظيم "الدولة الإسلامية" في الـ20 من شهر يناير/كانون الثاني الجاري، بين القوات الكردية المدعومة أمريكيًا وعناصر متوارية من التنظيم بعد 3 أيام من إعلان قوات سوريا الديمقراطية استعادة "السيطرة الكاملة" عليه.

ويعود استمرار الحصيلة في الارتفاع إلى عثور القوات الكردية على مزيد من الجثث خلال "عمليات التمشيط والتفتيش"، التي تواصل إجراءها "في مباني (السجن) وأحياء محيطة به"، على ما أكد المرصد، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويستقي معلوماته من شبكة مصادر واسعة في سوريا.

وأوضح مدير المرصد "رامي عبدالرحمن"، أن "الجثث الجديدة التي عثر عليها كانت موجودة داخل السجن وخارجه".

واعتبر المرصد أن هذه الحصيلة "قابلة للارتفاع نظرا إلى وجود عشرات الجرحى وأشخاص لايزال مصيرهم مجهولا، ومعلومات عن قتلى آخرين من الطرفين".

وأفاد المرصد بأن ثمة "معلومات مؤكدة عن وجود 22 جثة أخرى"، لكنّ "عبدالرحمن" أشار إلى أن "ثمة تضاربا في شأن الطرف الذي ينتمي إليه القتلى".

وأفادت وكالة "فرانس برس" أن شاحنة تتكدّس فيها العديد من الجثث التي يرجح أنها جثث عناصر من التنظيم، لدى خروجها من محيط السجن، قبل أن تتوقف في موقع آخر في حي غويران، حيث قامت جرافة بتحميل مزيد من الجثث فيها، ثم أكملت سيرها نحو وجهة مجهولة.

وقال المكتب الإعلامي في قوات سوريا الديمقراطية إن الجثث "ستنقل إلى مدافن مخصصة لها" ضمن مناطق سيطرة الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا.

ويضم سجن غويران، أكثر من 3 آلاف من المشتبه بهم من أعضاء التنظيم.

وتضم السجون الواقعة في المناطق الواسعة التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا، نحو 12 ألف مسلح، من نحو 50 جنسية، وفق السلطات الكردية.

وفي مارس/آذار 2019، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي إسقاط "دولة الخلافة" التي أقامها "تنظيم الدولة" على مساحات واسعة في العراق وسوريا، وذلك بعد دحر آخر مقاتلي التنظيم من آخر معقل له في بلدة الباغوز في شرق سوريا.

ومنذ ذلك الحين، انكفأ مقاتلو التنظيم لكنهم تجمعوا ضمن خلايا متعددة في البادية السورية الممتدة بين محافظتي حمص في وسط سوريا ودير الزور في الشرق على الحدود مع العراق.

وينفذ "تنظيم الدولة" هجمات منتظمة ضد أهداف كردية وحكومية في سوريا منذ دحر بقايا دولته.

وتركزت معظم هجمات التنظيم، الذي اعتمد أسلوب حرب العصابات، ضد أهداف عسكرية ومنشآت نفطية في مناطق نائية، لكن الهروب من سجن غويران في الحسكة يمكن أن يمثل مرحلة جديدة في عودة ظهور الجماعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سجن غويران الدولة الإسلامية المرصد السوري

ارتفاع قتلى سجن غويران بالحسكة السورية إلى 102.. وواشنطن: سنتصدى لتنظيم الدولة

أشادت بقسد.. أمريكا: داعش لا يزال يشكل تهديدا عالميا

بعد شهور من الهدوء النسبي.. 7 قتلى جراء ضربات روسية في سوريا