هجوم سجن غويران.. رسالة بعودة التنظيم الدولة أم محاولة لتحرير عناصر محددة

الاثنين 24 يناير 2022 02:29 م

يسلط الهجوم الذي بدأ مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية، في شنه قبل أيام على سجن غويران في شمال شرق سوريا، والخاضع لسيطرة القوات الكردية، الضوء على هشاشة السجون المكتظة التي يصعب تأمينها في حين تعد مرتعا للعناصر المسلحة الموالية للتنظيم، بحسب تقرير لفرانس برس.

شن أكثر من 100 من مقاتلي التنظيم مساء الخميس هجوما على سجن غويران الذي تسيطر عليه القوات الكردية في محافظة الحسكة فنجح عدد غير معروف من النزلاء الموالين للتنظيم في الفرار منه، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. لكن وكالة "أعماق" الدعائية التابعة للتنظيم تحدثت عن فرار 800 عنصر.

ومثل هذا التهديد معروف منذ زمن طويل. فقد عملت قوات سوريا الديمقراطية التي تضم بشكل خاص مقاتلين أكرادا "على نحو جيد" في السنوات الأخيرة من أجل تأمين هذه السجون، كما قال "سلمان شيخ"، مؤسس مجموعة شيخ المتخصصة في حل النزاعات في الشرق الأوسط. 

وأضاف: "لكنهم حذروا منذ فترة من أنهم لا يستطيعون الاستمرار في ذلك لفترة طويلة".

وحتى مساء الأحد، قُتل 45 عنصرا من قوات سوريا الديمقراطية والقوات الكردية وحراس السجن في هذا الهجوم الذي أعقبته معارك وكان ما زال مستمرا الاثنين وفق المرصد. وليس هناك ما يشير إلى أن هذه القوات ستكون أفضل تسليحا في المرة القادمة.

 وقال "كولن كلارك"، مدير البحث في مركز صوفان في نيويورك، "تحتاج قوات سوريا الديموقراطية إلى استراتيجية للتعامل مع هذا التهديد. حتى الآن، كانت الإستراتيجية (التي اتبعها الغرب) تقوم على التهرب من مواجهة الأمر. أين المساعدات؟".

ولم تتضح بعد الملابسات الدقيقة لما حدث. هل كان نتيجة عمل تم تنسيقه على مستوى قيادة تنظيم الدولة الإسلامية، أم نتيجة مبادرة من الخلية المحلية للتنظيم.

 ورأى "جيروم دريفون"، المحلل في مجموعة الأزمات، أن تنظيم الدولة الإسلامية "ليس في الوضع نفسه الذي كان عليه عندما كان يسيطر على منطقة واسعة ويتخذ قراراته بطريقة هرمية".

 وأضاف أن العملية نفذت "إما لإرسال إشارة على عودة التنظيم. أو قد تكون ذات بعد محلي ونفذتها خلية تريد إطلاق سراح عناصر من هذا السجن بالتحديد".

  • إزالة الحواجز 

على أي حال، يمكن لهذا الحادث أن يتكرر. إذ يتفق المحللون والمسؤولون العسكريون والسلطات المدنية منذ سقوط التنظيم على الاعتراف بأن هذه السجون ليست إلا أرضًا خصبة لتفريخ العناصر المسلحة الموالية للتنظيم نظرًا لأنها تؤوي عناصر محليين ومقاتلين أجانب.

فمن خلال احتجازهم معا، يتواصلون فيما بينهم ويخططون للتحرك بمجرد مغادرتهم السجن وتدريب الأجيال الشابة على القتال ويستعدون لمعارك قادمة، بحسب "كلارك".

وأشار إلى خطاب ألقاه زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في 2012 أبو بكر البغدادي "سيعود تنظيم الدولة الإسلامية إلى هذا التكتيك، ببساطة لأنه ناجح. سيعملون من جديد على هدم الجدران". 

وقال "البغدادي" ذلك قبل أن يسيطر التنظيم تدريجيا على مساحات شاسعة من العراق وسوريا ويعلن "الخلافة" التي استمرت خمس سنوات (2014-2019).

وهي قراءة تحققت من خلال الهجمات والاعتداءات التي نفذها التنظيم حول العالم، وفق ما رصدته شركة "جهاد اناليتكس" Jihad Analytics المتخصصة في تحليل الأنشطة المتطرفة على الأرض وفي الفضاء الإلكتروني.

بدوره، لفت مؤسس الشركة "داميان فيريه" إلى أنه "منذ عام 2013، نفذت الجماعة 22 هجوما على سجون في العراق وأفغانستان والفيليبين وجمهورية الكونغو الديموقراطية وليبيا والنيجر والسعودية وطاجيكستان ومن ثم في سوريا".

وأضاف أنه على الرغم من تكتم التنظيم المتطرف نسبيًا في الأشهر الأخيرة، "تُظهر هذه العملية أن ما زالت لديه القدرة على تنفيذ هجمات كبيرة وأن إطلاق سراح عشرات السجناء - بما في ذلك بعض القياديين".

  • سيسمح له بتعزيز صفوفه

في تصريحاتهم الرسمية، يقر الأمريكيون والأوروبيون والعرب بأن القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وسائر التنظيمات المتطرفة بشكل عام، لم ينته بعد، كما يتضح من نشاط العديد من فروعه وفروع تنظيم القاعدة المنافس له، بحسب ما تقول "فرانس برس".

لكن هذه التصريحات لا تخفي انعدام أي عمل ملموس على الأرض. إذ عبر "شيخ" عن أسفه في هذا الصدد، وقال إن الهجوم على سجن غويران في الحسكة "يعكس هشاشة المنطقة".

وأشار إلى أن التعاون الدولي والإقليمي والمحلي يجب أن يعطى الأولوية "لدعم جهود الإصلاح المبذولة في شمال شرق سوريا".

وشدد على أن المكونات المختلفة التي تسيطر على المنطقة المتمتعة بحكم شبه ذاتي في شمال شرق سوريا "تحتاج إلى اعتراف دولي بها وإلى مساعدات مالية". 

 

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

هجوم سجن غويران سجن غويران القوات الكردية تنظيم الدولة الإسلامية

بينهم 114 من تنظيم الدولة.. ارتفاع قتلى هجوم سجن غويران بسوريا إلى 166

قوات سوريا الديمقراطية تعلن فرض سيطرتها الكاملة على سجن الصناعة 

المرصد السوري: 332 قتيلا حصيلة هجوم سجن غويران بسوريا

المرصد السوري: تنظيم الدولة حول فرن مطبخ سجن غويران إلى محرقة للأسرى