عام تاريخي للعراق.. أسود الرافدين أبطال الخليج ووصيف آسيا

السبت 18 مارس 2023 05:23 م

أظهر منتخب العراق قدرات هائلة توجته بطلا على عرش الكرة الخليجية، ووصيفا لنظيرتها الآسيوية.

ويمتلك منتخب العراق تاريخا كبيرا كواحد من 9 منتخبات عربية سبق لها التأهل إلى نهائيات كأس العالم، ومن بين 4 عرب فازوا بكأس آسيا.

غير أن السنوات الأخيرة شهدت تراجعا ملحوظا في نتائج منتخب العراق على كل المستويات، حتى إن المنتخب الأول لم يفز بأي لقب منذ التتويج بكأس آسيا في عام 2007.

ولكن هذا الصيام عن البطولات انتهى مع نهاية عام 2022، فمع الأيام الأولى من عام 2023، حقق منتخب العراق أول ألقابه بعد غياب نحو 16 عاما.

وتُوج منتخب العراق ببطولة كأس الخليج العربي "خليجي 25"، والتي أقيمت على أراضيه للمرة الثانية في التاريخ، والأولى بعد غياب 44 عاما، وتحديدا منذ 1979.

ورغم تعثره في المباراة الافتتاحية بالتعادل مع منتخب عمان سلبيا، انطلق منتخب العراق بقوة، وفاز على السعودية 2-0، وعلى اليمن 5-0، ليتأهل في  صدارة مجموعته.

واصل "أسود الرافدين" النتائج القوية بالفوز على قطر، حامل لقب كأس آسيا، بنتيجة 2-1 في ربع النهائي.

وعاد منتخب العراق لملاقاة منتخب عمان، الذي تعادل معه في بداية البطولة، ولكن هذه المرة في المباراة النهائية، ليتمكن من الفوز عليه 3-2 في الوقت الإضافي.

وبذلك حصد منتخب العراق بطولة كأس الخليج العربي للمرة الرابعة في تاريخه، والأولى بعد غياب استمر 35 عاما، منذ التتويج باللقب عام 1988.

وأصبح "أسود الرافدين" ثاني أكثر المنتخبات حصولا على بطولة كأس الخليج العربي في التاريخ، برصيد 4 ألقاب، خلف منتخب الكويت (10 ألقاب)، ليتخطى السعودية وقطر (3 ألقاب).

وكما كان الشهر الأول من عام 2023 شاهدا على إنجاز فريد لمنتخب العراق، فقد شهد الشهر الثالث "مارس/آذار" تحقيق إنجاز آخر.

وحصل منتخب العراق على المركز الثاني في بطولة كأس آسيا للشباب تحت 20 عاما، عقب الهزيمة من منتخب أوزبكستان، صاحب الأرض، في المباراة النهائية.

وبدأ "أسود الرافدين" البطولة بقوة، من خلال الفوز على إندونيسيا 2-0 في الجولة الأولى، قبل الهزيمة في الجولة الثانية أمام أوزبكستان أيضا 0-1، قبل التعادل مع سوريا 1-1 في الجولة الثالثة ليتأهل في وصافة المجموعة.

ورغم المواجهة الصعبة ضد منتخب إيران، لكنه فاز عليه 1-0 في ربع النهائي، ثم هزم اليابان بركلات الترجيح في نصف النهائي، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 2-2.

وكان منتخب العراق قريبا من تجاوز أوزبكستان في المباراة النهائية، لكن أصحاب الأرض حققوا اللقب للمرة الأولى في تاريخهم بهدف وحيد من ركلة جزاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق كأس آسيا كأس الخليج