كأس آسيا للشباب.. السعودية الأمل الأخير وسط سقوط عربي جماعي

الأحد 5 مارس 2023 04:46 م

تتواصل منافسات بطولة كأس آسيا للشباب تحت 20 سنة في نسختها الحالية التي تستضيفها أوزبكستان حتى 18 مارس/ آذار الحالي.

وتتأهل المنتخبات الـ4 التي تبلغ الدور قبل النهائي للبطولة إلى كأس العالم للشباب 2023 التي تقام في إندونيسيا خلال العام الحالي.

وتشهد البطولة مشاركة 16 منتخبا، بينها 6 منتخبات عربية هي العراق وسوريا وقطر والأردن وعمان والسعودية حامل اللقب في نسخة 2018 التي أقيمت بإندونيسيا.

وشهدت الجولة الثانية من دور المجموعات سقوط كل المنتخبات العربية في فخ الهزيمة أمام منافسيها، باستثناء المنتخب السعودي الذي يخوض مباراته في الجولة الثانية يوم الإثنين أمام الصين في المجموعة الرابعة.

وكانت آخر الهزائم العربية في الجولة الثانية (الأحد)، حيث خسر منتخب الأردن أمام كوريا الجنوبية 0-2 ضمن منافسات المجموعة الثالثة، بينما سقط منتخب عمان في المجموعة ذاتها أمام طاجيكستان بهدوف دون رد.

وكانت الجولة الثانية من مجموعات كأس آسيا للشباب بدأت السبت، وشهدت سقوط المنتخب السوري أمام إندونيسيا بهدف دون رد ضمن منافسات المجموعة الأولى.

بينما في المجموعة الثانية تلقى "أسود الرافدين" العراقيون هزيمتهم الأولى أمام أوزبكستان صاحبة الأرض 0-1، وخسر المنتخب القطري أمام فيتنام بهدفين لهدف.

ويبقى الأمل في تلك الجولة متمثلا في المنتخب السعودي، الذي يتطلع للفوز على الصين من أجل حسم التأهل إلى ربع النهائي بشكل كبير قبل مواجهة اليابان في الجولة الثالثة.

ووفقا لنتائج الجولة الثانية حتى الآن، تصدر منتخب أوزبكستان صاحب الأرض المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط من انتصارين، ليقترب من حسم التأهل رسميا.

ويحتل المنتخب العراقي المركز الثاني بالمجموعة برصيد 3 نقاط، من فوزه في الجولة الأولى على إندونيسيا 0-2، والتي تأتي في المركز الثالث بفارق الأهداف.

بينما يتذيل المنتخب السوري المجموعة بلا رصيد بعد هزيمته في أول جولتين أمام أوزبكستان 0-2 وإندونيسيا 0-1 لتتضاءل فرصه في التأهل قبل مواجهة شقيقه العراقي في الجولة الثالثة.

ويحتاج منتخب العراق للفوز على سوريا بفارق أهداف مريح لحسم التأهل، تحسبا لفوز إندونيسيا على أوزبكستان في الجولة الثالثة أيضا وتساوي المنتخبات الثلاثة في رصيد 6 نقاط.

وعلى الجانب الآخر، ورغم صعوبة المهمة، فإن السوريين قد يحققون المعجزة حال فوزهم على العراق بعدد وافر من الأهداف مع سقوط إندونيسيا أمام أوزبكستان، وحينها قد يمكنهم تسجيل تأهل صعب إلى ربع النهائي.

أما المجموعة الثانية فيتصدرها منتخب فيتنام بـ6 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام أستراليا وإيران، فيما يحتل منتخب قطر المركز الرابع بلا رصيد، وباتت آماله ضعيفة في التأهل.

ويحتاج المنتخب القطري إلى الفوز في الجولة الأخيرة على أستراليا بفارق هدفين، مع خسارة إيران من فيتنام من أجل التأهل بفارق الأهداف.

وفي المجموعة الثالثة، انفرد منتخب كوريا الجنوبية بالصدارة برصيد 6 نقاط، بعد فوزه على الأردن، ليتراجع المنتخب العربي إلى المركز الثاني بفارق الأهداف أمام طاجيكستان، فيما يتذيل المنتخب العماني المجموعة بلا رصيد.

وتشهد الجولة الأخيرة مواجهة بين الأردن وعمان، يمكن للأول التأهل بسهولة حال تحقيق الفوز دون النظر إلى نتيجة المباراة الأخرى، بينما حال خسارة النشامى وفوز الأحمر العماني بفارق أهداف كبير فسيكون بإمكانهم خطف التأهل، لا سيما حال عدم فوز طاجيكستان.

ويمتلك المنتخب السعودي فرصة حسم التأهل رسميا من الجولة الثانية حال فوزه على الصين، مع فوز اليابان على قرغيزستان أو انتهاء مباراتهما بالتعادل.

وكان الأخضر استهل مشواره بالبطولة التي يدافع عن لقبها بالفوز على قرغيزستان بهدف دون رد، فيما فاز الساموراي الياباني على الصين 2-1، ليتشارك المنتخبان في صدارة المجموعة بعد الجولة الأولى.

يذكر أن المنتخب السعودي حقق لقب نسخة 2018 من البطولة بعد فوزه على كوريا الجنوبية في النهائي 2-1، وتأهل المنتخبان ومعهما اليابان وقطر إلى نصف نهائي كأس العالم للشباب 2019 التي أقيمت في بولندا وخسر الشمشون الكوري مباراتها النهائية أمام أوكرانيا 1-3.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كأس آسيا للشباب السعودية الأردن

كأس آسيا.. العراق يقصي إيران ويتأهل لمونديال الشباب

عام تاريخي للعراق.. أسود الرافدين أبطال الخليج ووصيف آسيا