الضبعة.. ماراثون مصري - روسي احتفالا بقرب وصول أول قطعة نووية في تاريخ مصر (فيديو)

الأحد 19 مارس 2023 08:18 م

نُظّم ماراثون شارك فيه رياضيون مصريون وروس في منطقة الضبعة النووية في مصر، مع اقتراب وصول مصيدة قلب المفاعل النووي، وهي أول قطعة نووية تصل البلاد عبر تاريخها.

وحسب موقع قناة "روسيا اليوم"، شارك عدد كبير من المصريين والروس في ماراثون الضبعة، وذلك في نطاق منطقة الضبعة، والتي يتم فيها بناء المفاعلات النووية بمشاركة الخبراء والمتخصصين الروس.

وتم إطلاق الماراثون قبل وصول مصيدة قلب المفاعل النووي المصري من روسيا، والتي تم شحنها عبر البحر من مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

كما يتم نقل المصيدة عن طريق البحر على متن سفينة بحرية مخصصة لهذه المصيدة، التي يبلغ وزنها تقريبا 800 طن، وطولها 6 أمتار.

وكان مصنع "تياغماش" الروسي، قد أعلن أن أول قطعة نووية مخصصة لمفاعل الضبعة المصري تم شحنها على متن سفينة من ميناء سان بطرسبورغ يوم 7 مارس/آذار الجاري، وهي في طريقها إلى مصر.

ومصيدة قلب المفاعل، تعتبر أحد الأجزاء الرئيسية في وحدات الضبعة النووية الأربعة، وتهدف لاتباع أعلى معايير الأمان النووي في نظام الأمان "السلبي".

وتم اقتراح مفهوم أجهزة "مصيدة قلب المفاعل" للمفاعلات الروسية من نوع الـ"VVER"، كحاجز لمنع انتشار المواد المشعة في البيئة المحيطة، وحصرها في حالة حرارية وحالة طور محكومة حتى اكتمال التبلور.

يذكر أن شركة "روساتوم" الروسية للطاقة النووية المملوكة للدولة بدأت تشييد أول محطة نووية مصرية في الضبعة في يوليو/ تموز 2022، ومن المتوقع أن يستمر العمل حتى عام 2030 على الأقل.

وسيكون هناك في النهاية 4 مفاعلات بقدرة إجمالية تبلغ 4800 ميجاواط.

ويُعَد المشروع الذي تبلغ تكلفته 30 مليار دولار، حجر الأساس للعلاقات الودية بين البلدين، إلى جانب المنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتمول الدولة الروسية محطة الضبعة من خلال قرض بقيمة 25 مليار دولار، من المقرر أن تبدأ مصر سداده اعتباراً من عام 2029.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مصر محطة الضبعة النووية ماراثون الضبعة روسيا

السيسي يبحث مع وفد روسي إمدادات الحبوب وملف محطة الضبعة النووية