بوتين يرحب بدور صيني في أوكرانيا.. وشي: لا حلول سهلة

الاثنين 20 مارس 2023 07:06 ص

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، بـ"استعداد الصين للاضطلاع بدور بناء على صعيد تسوية" النزاع في أوكرانيا، فيما قال نظيره الصيني شي جين بينج إن اقتراح بكين يعكس وجهات نظر عالمية ويسهم في تفادي عواقب الأزمة، لكنه أقر بأن الحلول قد لا تكون سهلة.

وجاء في مقال كتبه الرئيس الروسي لصحيفة الشعب الصينية نشره الكرملين عشية زيارة شي إلى موسكو: "نشيد باستعداد الصين للاضطلاع بدور بناء على صعيد تسوية الأزمة" في أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي: "روسيا منفتحة على تسوية سياسية دبلوماسية للأزمة الأوكرانية. ومع ذلك في أبريل/نيسان 2022، لم ننه محادثات السلام بأي حال من الأحوال".

وأعرب بوتين في المقال الذي جاء تحت عنوان "روسيا والصين.. شراكة تتطلع إلى المستقبل"، عن ثقته في أن الصداقة والشراكة بين روسيا والصين ستنمو وتتعزز، وأن زيارة الزعيم الصيني شي جين بينج لروسيا ستساهم في ذلك.

وأضاف: "أنا متأكد من أن صداقتنا وشراكتنا، القائمة على الاختيار الاستراتيجي لشعبي البلدين، ستستمر في النمو والتعزيز باسم رفاهية وازدهار روسيا والصين. وهذا، بلا شك، ستسهل الزيارة الحالية للرئيس الصيني الشعبية لروسيا".

ويزور شي، روسيا، الإثنين، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين، الجمعة، إن الصين تعتزم "تأدية دور بناء في تعزيز محادثات السلام" بين أوكرانيا وروسيا.

وأكد بوتين أن نوعية الروابط بين موسكو وبكين "تفوق نوعية الاتحادات السياسية والعسكرية التي كانت قائمة إبان الحرب الباردة".

وشدّد الرئيس الروسي على أن "لا حدود ولا مواضيع محظورة" في العلاقات بين موسكو وبكين، مؤكداً أن "الحوار السياسي صريح إلى أقصى حد في حين أن تعاوننا الاستراتيجي أصبح شاملاً ودخل حقبة جديدة".

واعتبر أن "العلاقات الصينية هي اليوم حجر الزاوية للاستقرار الإقليمي والعالمي، وهي تحفّز النمو الاقتصادي وتشكّل ضمانة لأجندة إيجابية في الشؤون الدولية".

وقال بوتين إنه في ظل الظروف التي تنتهج فيها الولايات المتحدة سياسة "الردع المزدوج" لروسيا والصين، فإن موسكو وبكين "تعملان على إنشاء نظام أمني عادل ومنفتح وشامل وغير موجه ضد دول أخرى على الصعيدين الإقليمي والعالمي".

كما ندد بمحاولات حلف شمال الأطلسي "الناتو" لتوسيع نفوذه، قائلاً إن الحلف يضع منطقة آسيا والمحيط الهادئ نصب عينيه.

وتابع الرئيس الروسي الروسي، أن "بعض القوى تسعى بإصرار" إلى تقسيم "الفضاء الأوراسي في أندية حصرية وتكتلات عسكرية تهدف إلى كبح تنمية بلداننا وتقويض مصالحنا"، مؤكداً: "لكن أحداً لن يتمكن" من تحقيق ذلك.

وقال بوتين: "نعوّل كثيراً على المحادثات المقبلة" مع شي، مؤكداً أنه واثق من أنها "ستعطي دفعاً قوياً لمجمل التعاون الثنائي".

من جانبه، قال شي، في مقال نُشر في مستهل زيارته لموسكو، وهي الأولى من نوعها لزعيم عالمي منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق بوتين، إن اقتراح بكين بشأن كيفية التوصل إلى تسوية في أوكرانيا يعكس وجهات نظر عالمية ويسهم في تفادي عواقب الأزمة، لكنه أقر بأن الحلول قد لا تكون سهلة.

ودعا شي في مقال نشر باللغة الروسية بصحيفة "روسيسكايا جازيتا" اليومية التي تصدرها الحكومة الروسية، إلى تبني نهج "براجماتي" بشأن أوكرانيا.

وكتب أن اقتراح الصين، وهو ورقة من 12 نقطة أصدرتها الشهر الماضي، يمثل "أكبر قدر ممكن من وحدة وجهات نظر المجتمع الدولي.. الوثيقة بمثابة عامل بناء لمحاولة تفادي عواقب الأزمة ودعم التسوية السياسية.. المشاكل المعقدة ليست لها حلول بسيطة".

وتابع شي أن الحل السلمي للوضع في أوكرانيا من شأنه أن "يضمن أيضاً استقرار الإنتاج العالمي وسلاسل التوريد".

ودعا إلى "نهج عقلاني" للخروج من الأزمة، والذي يمكن "التوصل إليه إذا استرشد الجميع بمفهوم الأمن الجماعي والشامل والمشترك والمستدام، والاستمرار في الحوار والمشاورات بنوع من المساواة والحكمة والبراجماتية".

وقال إن زيارته لروسيا تهدف إلى تعزيز الصداقة بين البلدين و"شراكة شاملة وتفاعل استراتيجي" في عالم تهدده "أفعال التسلط والاستبداد والتنمر".

وزاد الرئيس الصيني: "لا يوجد نموذج عالمي للحكومة ولا يوجد نظام عالمي تكون فيه الكلمة الفصل لدولة واحدة.. التضامن العالمي والسلام بدون انقسامات واضطرابات مصلحة مشتركة للبشرية جمعاء".

كان شي وبوتين وقعا اتفاقية شراكة "بلا حدود" قبل أسابيع من الغزو الروسي العام الماضي.

والتزمت الصين علانية بالحياد فيما يتعلق بالصراع، لكنها انتقدت في الوقت نفسه العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا وشددت على روابطها الوثيقة بموسكو.

ونشرت بكين الشهر الماضي وثيقة من 12 نقطة تدعو إلى الحوار والتسوية في أوكرانيا، لكنها لم تتضمن سوى بيانات عامة دون اقتراح ملموس لكيفية إنهاء الحرب المستمرة منذ عام.

ورحبت أوكرانيا بتحفظ على الاقتراح الصيني، وتقول إن أي تسوية تتطلب انسحاب روسيا من كل الأراضي التي استولت عليها، ومنها شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014.

وشككت الولايات المتحدة بشدة في الاقتراح نظراً لرفض الصين التنديد بالغزو الروسي، وقالت إن وقف إطلاق النار الآن لن يؤدي إلّا إلى تحقيق مكاسب إقليمية لروسيا ويمنح بوتين مزيداً من الوقت لإعادة تنظيم صفوف جيشه.

وأبدت واشنطن منذ الشهر الماضي قلقها من أن تكون الصين تزود روسيا بأسلحة، وهو ما نفته بكين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا الصين بوتين شي وساطة وساطة صينية

شي يصل إلى روسيا للقاء بوتين: مستعد للوقوف بجانب موسكو

ريتشارد هاس: يجب الاستعداد لصراع طويل الأمد في أوكرانيا

"إنه أفضل أصدقائي": 10 سنوات من تعزيز العلاقات بين بوتين وشي

بأول اتصال بينهما منذ الحرب.. شي جين بينج وزيلينسكي يبحثان تعزيز السلام