أوكرانيا تسلم تركيا أول محركين لتطوير مروحية تنافس الأباتشي الأمريكية

الاثنين 20 مارس 2023 08:19 م

كشف موقع تركي أن شركة "موتور سيتش" الأوكرانية سلمت أول محركين من طراز "TV3-117VMA-SBM1V-01T" إلى الشركة التركية لصناعات الطيران والفضاء (TAI) لاستخدامهما في مروحياتها الثقيلة "تي-929 أتاكII " التي تنافس مروحيات "أباتشي" الأمريكية.

وأورد موقع "savunmasanayist"، المتخصص في شؤون الدفاع، أن التسليم كان مقررا في سبتمبر/أيلول 2022، لكنه تأخر 4 أشهر بسبب الحرب في أوكرانيا، ليتم التسليم أخيرًا في نهاية يناير/كانون الثاني 2023.

وأضاف أن المحركات الجديدة ستعمل على تشغيل النماذج الأولية لطائرة "تي-929 أتاكII"، وهي طائرة مروحية من فئة المروحيات الثقيلة.

ويتوقع أن يجري أول إطلاق لمروحية "تي-929 أتاك II" العام الجاري، باستخدام محرك شركة "موتور سيتش" الجديد، الذي يوفر قوة أكبر من محرك مروحية "تي-129 أتاك" من نوع "رولز رويس-هانيويل".

ومن المقرر أن يتم دمج المحرك الجديد في مروحية "أتاك II" قبل بدء الاختبارات الأرضية في وقت لاحق من العام الجاري، وستكون القوات البرية والبحرية التركية المستخدم الأول للمروحية.

وبحسب عقد الصفقة، ستقوم شركة "موتور سيتش" الأوكرانية بتصدير 14 محركًا لمشروع مروحية "أتاكII" حتى عام 2025.

وبدأ مشروع تطوير المروحية الهجومية الثقيلة "تي-929 أتاك II" في عام 2019 بتوقيع اتفاقية "موتور سيتش" والشركة التركية لصناعات الفضاء والطيران، وسيكون المشغل الأول للطائرة الجديدة هو قيادة القوات البرية وقيادة القوات البحرية التركية.

ويفترض أن يصل وزن المروحية إلى 11 طنًا، وستكون قادرة على حمل ما يصل إلى 1500 كجم من الأسلحة والذخيرة من مختلف الأنواع، فضلاً عن الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 318 كم/ساعة.

المصدر | الخليج الجديد + savunmasanayist

  كلمات مفتاحية

تركيا موتور سيتش توساش تي-929 أتاك II أباتشي