الفتيات خصوصا.. محادثات في قطر حول مستقبل التعليم بأفغانستان

الاثنين 20 مارس 2023 09:23 م

استضافت العاصمة القطرية الدوحة، الإثنين، محادثات حول مستقبل التعليم في أفغانستان والتحديات والعقبات التي تواجهه.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية، أنه مثل قطر في المحادثات لولوة بنت راشد الخاطر، مساعدة وزير الخارجية، وفهد السليطي الرئيس التنفيذي لمؤسسة "التعليم فوق الجميع" (حكومية).

كما شارك في المحادثات وفد من وزارة التعليم الأفغانية، برئاسة مولوي سيد حبيب، وزير التعليم، ووفد من منظمة الـ"يونيسف"، برئاسة جورج لاريا، المدير الإقليمي لمنطقة جنوب آسيا، وناصر فقيه، رئيس قسم الشراكات الاستراتيجية في منظمة "التعليم لا ينتظر" (تابعة للأمم المتحدة).

وناقش المشاركون في المحادثات، التحديات الاقتصادية وضعف البنية التحتية ومحدودية الموارد والمؤهلات البشرية في أفغانستان، بالإضافة إلى "ضمان المساواة في وصول الجميع للتعليم لاسيما الفتيات".

كما اتفق المشاركون على ضرورة ضمان حق التعليم للجميع على حد سواء، ووضع تصور مشترك يتعامل مع التحديات، وتوفير فرص تعليمية ذات جودة عالية لجميع الطلاب الأفغان في كل المناطق.

وشددت "لولوة" على أهمية استكمال المحادثات للتوصل إلى حلول جذرية، وتطور قطاع التعليم والصحة في أفغانستان، مؤكدة حرص والتزام قطر بدعم الشعب الأفغاني الشقيق ومساعدته في تجاوز الصعوبات.

من جانبه، عبّر وفد وزارة التعليم الأفغانية عن تقديره لقطر على جهودها في تنظيم هذه الفعالية التي من شأنها أن تخرج بحلول تساعد الشعب الأفغاني على تحسين جودة التعليم وضمان وصوله إلى البنين والبنات في جميع مناطق أفغانستان.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

التعليم في أفغانستان فتيات أفغانستان حكم طالبان

اتفاقية بين قطر وطالبان لتطوير التعليم الابتدائي بأفغانستان

قطر تستضيف اجتماعا دوليا حول أفغانستان برعاية أممية

"يعقد المشكلات".. طالبان تنتقد عدم دعوتها لاجتماع في الدوحة حول أفغانستان