تعديلات القضاء في إسرائيل.. وزير الجيش يهدد بالاستقالة ونتنياهو يخفف خطته

الاثنين 20 مارس 2023 09:20 م

قالت وسائل إعلام عبرية، إن رئيس وزير الجيش الإسرائيلي يوآف جالانت هدد بالاستقالة من منصبه حال الاستمرار في تشريع قوانين تقييد القضاء.

وذكرت القناة (13) الإسرائيلية، أن جالانت أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزمه الاستقالة من منصبه؛ إذا واصل الائتلاف الحاكم تشريع التغييرات على جهاز القضاء بشكل أحادي الجانب ومن دون إجماع واسع.

وأضافت أن جالانت أبدى مخاوفه من تأثير التغييرات المقترحة على ما وصفها بالقيم المجتمعية في إسرائيل وعلى الجيش، لا سيما الجنود والضباط في صفوف الاحتياط.

وأوضح جالانت أن دعوات عصيان الأوامر العسكرية من شأنها أن "تمس قدرة الجيش على أداء مهامه".

لكن جالانت لم يعلق حتى الآن على ما أوردته القناة، بينما نقلت صحيفة "معاريف" عن حزب الليكود قوله إن الأنباء عن تهديده بالاستقالة "غير صحيحة".

تأتي أنباء تهديد جالانت بالاستقالة، بعد امتناع مئات الجنود عن الامتثال لخدمة الاحتياط، وغالبيتهم من جنود وحدة العمليات الخاصة في الجيش، بالإضافة لجنود من وحدة السايبر وعشرات الطيارين ومشغلي الطائرات المسيرة.

تخفيف التعديلات القضائية

في نفس السياق، أعلن نتنياهو تخفيفا لخطته الرامية إلى تعديل النظام القضائي.

وكان يبدو أن نتنياهو الذي يتمتع بأغلبية برلمانية مستعد لتمرير حزمة الإصلاحات قبل عطلة البرلمان (الكنيست) التي تبدأ في الثاني من أبريل/ نيسان، إلا أنه وحلفاءه في الائتلاف الديني القومي أعلنوا إرجاء معظم جوانب الخطة لحين عودة الكنيست للاجتماع في 30 أبريل/ نيسان.

ومن شأن التشريع الذي لا يزال من المقرر التصديق عليه في غضون الأسبوعين المقبلين، أن يغير الطريقة المتبعة في إسرائيل لاختيار القضاة، وهو الأمر الذي يثير الجانب الأكبر من الجدل الخاص بهذه الإصلاحات، إذ يتهم المعارضون نتنياهو بمحاولة تقويض استقلال المحاكم، فيما يصر هو على أن هدفه هو إحداث توازن بين دوائر الحكم.

وبعد مناقشة الأزمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصال هاتفي، قال نتنياهو إنه سيرجئ معظم مشاريع القوانين باستثناء التشريع الذي يعدل نظام اختيار القضاة في إسرائيل، والذي يسعى للمصادقة عليه قبل عطلة الكنيست.

وأعرب بايدن – خلال الاتصال - عن دعمه إيجاد "تسوية" بشأن مشروع التعديلات القانونية، حسب ما أعلن البيت الأبيض، بحسب بيان للبيت الأبيض.

وأوضح بيان البيت الأبيض أن "الرئيس عرض دعم الجهود الراهنة لإيجاد تسوية بشأن التعديل المقترح للنظام القضائي تتوافق مع تلك المبادئ الأساسية".

ويتضمن المخطط الجديد للإصلاح الحكومي نسخة معدلة من مشروع القانون لتغيير طريقة اختيار القضاة، مع تأخير مجموعة من مشاريع القوانين الأخرى المقترحة لإعطاء وقت للمفاوضات.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الإثنين، إنه بموجب الاقتراح المعدل فإن لجنة اختيار وتعيين القضاة للمحكمة العليا ستضم 11 عضوا.

وأشارت إلى أن تركيبة اللجنة ستضم 6 أعضاء من الائتلاف الحكومي (3 وزراء و3 أعضاء كنيست)، وعضوين من المعارضة البرلمانية، و3 قضاة بمن فيهم رئيس المحكمة العليا.

وتابعت: "ينص الحل الذي يطرحه الائتلاف كذلك على أن تُعقد جلسة الاستماع العامة للقضاة أمام لجنة اختيار القضاة، وليس في لجنة الدستور كما كان متبعا لغاية الآن، كما أن عزل أحد القضاة عند الضرورة سيتطلب أغلبية 9 أعضاء في اللجنة المذكورة المؤلفة من 11 عضوا".

المعارضة تواصل الرفض

من جانبها، أعربت المعارضة الإسرائيلية عن رفضها للمقترح الجديد حول التعديلات القضائية.

وقال زعيم المعارضة يائير لابيد، في كلمة أمام أعضاء حزبه في الكنيست: إن "حكومة نتنياهو قررت السيطرة بشكل معاد على لجنة تعيين القضاة في إسرائيل وتحويلها إلى لجنة مسيسة"، على حد وصفه.

واتهم لابيد لجنة تعيين القضاة بكونها مركز الانقلاب على نظام الحكم في إسرائيل، وقال إنه في حال تمرير التغييرات، فسوف يقدم حزبه التماسا ضدها إلى المحكمة العليا.

وكان مشروع قانون تغيير لجنة تغيير واختيار القضاة إضافة إلى مشاريع قوانين أخرى، فجّرت منذ 11 أسبوعًا، احتجاجات غير مسبوقة في إسرائيل.

وتحذر جهات إسرائيلية عدة، من بينها الرئيس إسحاق هرتسوغ، والمعارضة، من أنّ ازدياد وتيرة التظاهرات قد تؤدي إلى نشوب حرب أهلية في البلاد.

وتقول المعارضة إن الخطة تمثل "بداية النهاية للديمقراطية"، فيما يردّد نتنياهو أنها تهدف إلى "إعادة التوازن بين السلطات (التنفيذية والتشريعية والقضائية) الذي انتُهك خلال العقدين الأخيرين".

وتتضمّن الخطة تعديلات تحدّ من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة سيطرة على تعيين القضاة. 

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أزمة القضاء في إسرائيل التعديلات القضائية في إسرائيل بنيامين نتنياهو يواف جالانت

الأزمة تتصاعد.. رئيس الشاباك يحذر من التعديلات القضائية ونتنياهو يستدعي وزير دفاعه

نتنياهو يتسلل إلى لندن فجرا.. لماذا؟

إسرائيل.. الاحتجاج على إصلاح القضاء يصل للخدمة النظامية بالجيش

نتنياهو يعزل وزير دفاعه جالانت لاعتراضه على خطة إصلاح القضاء

رغم تعليقه تشريعات إصلاح القضاء.. قادة الاحتجاجات يرفضون خطاب نتنياهو