البديوي يلتقي سفير موسكو بالرياض ويدعو لتعزيز العلاقات الخليجية - الروسية

الثلاثاء 21 مارس 2023 09:23 ص

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي أهمية تعزيز العلاقات الخليجية - الروسية في جميع المجالات.

جاء ذلك خلال لقائه السفير الروسي لدى السعودية سيرجي كوزلوف، الإثنين، بمقر الأمانة العامة في الرياض، بحسب بيان عبر موقع مجلس التعاون الخليجي.

وخلال اللقاء أكد البديوي أهمية تعزيز العلاقات الخليجية - الروسية في كل المجالات، بما يسهم في خدمة المصالح المشتركة.

كما تم تبادل الآراء حول عددٍ من الملفات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك في إطار العلاقات الخليجية - الروسية، بالإضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل خدمة المصالح المشتركة، بحسب البيان.

هذا هو اللقاء الثاني خلال أقل من شهر، حيث بحث البديوي مع السفير الروسي في الرياض أواخر فبراير الماضي عددا من الملفات المتعلقة بالعلاقات الخليجية - الروسية.

وتوسعت علاقات الكرملين مع السعودية ودول أخرى في مجلس التعاون الخليجي بشكل مطرد بعد إنشاء تكتل "أوبك+" في عام 2016، وزيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

كما تعززت العلاقات عقب اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، إذ رفضت دول خليجية عدة، وخاصة السعودية والإمارات، تقديم دعم صريح للعقوبات الغربية على موسكو جراء تلك الحرب.

كما اتفقت السعودية وروسيا، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على خفض إنتاج النفط بدءاً من مطلع نوفمبر الماضي، وهو ما أغضب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وسبق أن أعربت روسيا على لسان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف عن ارتياح في التفاهم بين موسكو ودول الخليج "سياسياً واقتصادياً"، مشيرة إلى أن الجانبين يسعيان لتطوير العلاقات بينهما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جاسم البديوي مجلس التعاون الخليجي روسيا السعودية

موسكو تحتضن اجتماعا وزاريا للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول الخليج