الرئيس الصيني يدعو لأول قمة مع قادة آسيا الوسطى في بكين

الثلاثاء 21 مارس 2023 01:55 م

دعا الرئيس الصيني، شي جينبينغ، قادة الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى لزيارة بلاده في مايو/أيار، من أجل حضور قمة "الصين وآسيا الوسطى".

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعزّز فيه الصين وجودها في هذه المنطقة، بينما تنشغل روسيا التي تملك نفوذًا كبيرًا فيها، بالحرب في أوكرانيا.

وفي برقيات تهنئة أُرسلت بشكل منفصل يومي الإثنين والثلاثاء بمناسبة الاحتفال بعيد النوروز، دعا شي جينبينغ قادة كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان لحضور "أول قمة بين الصين وآسيا الوسطى" في أيار/مايو.

ونشرت هذه الدول الأربع البرقيات. ولم تنشر تركمانستان، الدولة المنعزلة والمورد الرئيسي للغاز إلى بكين، البرقية بعد، بحسب فرانس برس.

وتعدّ هذه الدول جزءًا من "طريق الحرير الجديد"، وهو مشروع ضخم للبنى التحتية للطرق والسكك الحديد والموانئ بدأته الصين.

خشية روسية

وتخشى روسيا، التي تعتبر آسيا الوسطى ساحتها الخلفية منذ منتصف القرن التاسع عشر، على نفوذها في وقت بات فيه حلفاؤها الإقليميون التقليديون محطّ اهتمام الصين وتركيا والدول الغربية.

 وشهد هذا الاتجاه تسارعًا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، رغم أنّ موسكو تحافظ على نفوذ قوي في المنطقة.

 وفي الأشهر الأخيرة، إضافة إلى شي جينبينج، زار الرئيسان الروسي والتركي، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، آسيا الوسطى.

 كما عُقدت قمّة عبر الإنترنت، وفق نموذج "5+1"، نظّمها شي في كانون الثاني/يناير 2022 لمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة علاقات دبلوماسية بين الصين وآسيا الوسطى بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الصين آسيا الوسطى بكين شي جينبينغ

هكذا تركز السعودية بوصلتها نحو آسيا الوسطى بسبب الصين وإيران

تصاعد النفوذ التركي يشعل المنافسة مع الصين وروسيا في آسيا الوسطى

التنافس الأمريكي الصيني وطالبان والحرب الأوكرانية وراء التعاون الخليجي مع دول آسيا الوسطى