أمريكا تسلم مصر 3 زوارق دورية حربية.. انطلقت من المنامة للإسكندرية (صور)

الأربعاء 22 مارس 2023 06:48 ص

سلّمت القيادة المركزية للبحرية الأمريكية (NAVCENT)، ثلاثة زوارق دورية حربية إلى القوات البحرية المصرية في حفل رسمي أقيم بالإسكندرية، شمالي مصر، وذلك ضمن إطار التعاون بين الجانبين، في ضوء تولي القاهرة قيادة قوة المهام المشتركة 153، والتي تتمثل مهامها في مكافحة التهريب والعمليات الإرهابية في مناطق البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

وأفاد بيان للبحرية الأمريكية، ترجمه "الخليج الجديد"، بأنه جرى تسليم سفن الدوريات الساحلية "USS Hurricane 3"، و"6 USS Sirocco"، و"USS 12 Thunderbolt"، إلى مصر بعد إبحارها من البحرين، حيث مقر القيادة المركزية للبحرية الأمريكية.

وقطعت سفن الدورية حوالي 4 آلاف ميل بحري من المنامة إلى الإسكندرية، حيث قادها بحارة أمريكيون ومصريون، ودارت حول شبه الجزيرة العربية، في رحلة استمرت شهرا كاملا، خلال يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين.

وشملت الرحلة التوقف في ميناء جبل علي بالإمارات، والدقم في سلطنة عمان، وجيبوتي، وبرنيس في مصر، مرورا بقناة السويس، ثم الإسكندرية، وفق البيان الأمريكي.

وبعد وصول السفن إلى  الإسكندرية في 12 فبراير/شباط، واصل الجنود الأمريكيون والمصريون تدريبات مشتركة على الزوارق، شملت جوانب هندسية، والتدريب على مهام البحث والإنقاذ والسيطرة والتعامل مع عمليات نقل الأسلحة.

وقال الكابتن أنتوني ويبر، قائد فرقة العمل 55، التي تشرف على عمليات القوات السطحية التابعة للأسطول الخامس الأمريكي: "لقد كانت عملية نقل رائعة، ومكنتنا من تعزيز علاقاتنا الثنائية وتعزيز قابليتنا للتشغيل البيني مع شريك بحري إقليمي يتمتع بقدرات عالية".

ومنتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت مصر تولي قواتها البحرية قيادة قوة المهام المشتركة (153)، وهي إحدى تشكيلات القوة البحرية المشتركة (CMF) التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة.

وتتمثل مهام هذه القوة في مكافحة أعمال التهريب، والتصدي للأنشطة غير المشروعة؛ خاصة الأنشطة الإرهابية في مناطق البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية المصرية البحرية الأمريكية البحرية المصرية زوارق دورية باب المندب البحر الأحمر البحرين

انضمام فرقاطة وغواصة جديدتين للقوات البحرية المصرية