انضمام فرقاطة وغواصة جديدتين للقوات البحرية المصرية

الخميس 19 أكتوبر 2017 08:10 ص

وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية الفرقاطة المصرية الفرنسية الصنع «الفاتح»، من طراز جويند، والغواصة «42» من طراز 209 / 1400، بعد إتمام إجراءات تسلمهما، فى مينائي لوريون الفرنسى وكايل الألمانى، فى رحلة استغرقت عدة أيام، تخللها تدريب مشترك مع القوات البحرية الفرنسية بالمحيط الأطلنطي.

وعقب وصولها، نفذت «الفاتح» أولى مهامها التدريبية، حيث أجرت رماية بالذخيرة الحية فى نطاق قاعدة الإسكندرية البحرية، بحسب وسائل إعلام محلية.

ومن المقرر أن تشارك الفرقاطة «الفاتح» والغواصة «42» فى فعاليات المناورة التكتيكية التعبوية «ذات الصوارى 2017»، التى تنفذها القوات البحرية، تزامنا مع الذكرى 44 لانتصارات أكتوبر والعيد الـ 50 للقوات البحرية المصرية.

والشهر الماضي، تسلمت مصر فرقاطة أخرى من فرنسا، في احتفالية أقيمت بميناء لوريان بدولة فرنسا، وقال مدير الشركة المصنعة إن فرقاطة «الفاتح» هي رابع قطعة بحرية يتم تسليمها لمصر، خلال عام، حيث تسلمت الغواصة «فريم» و«الميسترال جمال عبدالناصر» وأيضا «الميسترال أنور السادات».

ويأتي تسلم الفرقاطتين بناء على اتفاقية أبرمتها مصر مع الجانب الفرنسي عام 2014، نصت على تزويد البحرية المصرية بـ4 فرقاطات «جوويند» على أن يتم تصنيع 2 منها في مصر، من أجل نقل التكنولوجيا وطرق التصنيع الفرنسية إلى ترسانتها البحرية.

وكانت مصر وقعت في فبراير/ شباط 2015 عقدا بقيمة مليار يورو لشراء هذه الفرقاطات مع نفقات تجهيزاتها وتدريب طاقمها، كما اشترت 24 طائرة من نوع «رافال» بقيمة 6 مليارات يورو.

ومنذ تولي «عبدالفتاح السيسي» حكم مصر في يونيو/حزيران 2014، وتتوالى صفقات الأسلحة التي يعقدها مع دول غربية، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية طاحنة، وتعاني موازنتها من عجز مالي كبير، فيما يرى مراقبون أن هذا التوجه من قبل «السيسي» يأتي بهدف شراء سكوت الدول التي يعقد الصفقات معها، فيما يتعلق بالملف الحقوقي وقمع النظام المصري لمعارضيه والتنكيل بهم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

فرقاطة مصر الجيش المصري غواصة

فرنسا رفضت بيع فرقاطات لمصر بسبب توتر مكتوم.. وإيطاليا بديل

أمريكا تسلم مصر 3 زوارق دورية حربية.. انطلقت من المنامة للإسكندرية (صور)