برلماني بحريني: عودة قريبة لخطوط الطيران مع إيران

الأربعاء 22 مارس 2023 07:00 ص

كشف برلماني بحريني عن قرب فتح خطوط الطيران بين بلاده وإيران، وذلك بعد الحديث عن تقارب بينهما، عقب استئناف الرياض علاقاتها مع طهران.

ونقل موقع "إرم نيوز"، الثلاثاء، عن النائب الأول لرئيس مجلس النواب البحريني عبدالنبي سلمان، تأكيده أن إعادة خطوط الطيران بين البحرين وإيران ستكون قريباً ولن تتأخر.

وأضاف سلمان، أن "إعادة خطوط الطيران بين الدولتين وجد استحسان الوفد الإيراني الذي قام بزيارة المنامة الأسبوع الماضي".

وأوضح أنه تم إجراء مباحثات صريحة وواضحة مع أعضاء البرلمان الإيراني في البحرين بإطار الجهود الرامية لاستئناف العلاقات بين البلدين.

وبيّن أن البحرين أكدت للجانب الإيراني، خلال الاجتماع، "أهمية سيادة المملكة والخطوط الحمراء المعروفة المتعلقة بالقيادة السياسية ومصالح الشعب البحريني التي تعتبر أولوية لا تقبل أي مساومة مهما كانت الظروف".

ودعا إيران إلى إبداء حسن نواياها تجاه دول الخليج في حال كانت جادة بسلوكها تجاه دول المجلس.

والإثنين، رحب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، بعودة العلاقات مع البحرين، والتقدم الذي أحرزته المباحثات في هذا الصدد، مضيفا: "تم الاتفاق قبل شهرين على تبادل زيارات لوفود فنية إيرانية وبحرينية لإعادة فتح السفارتين في البلدين".

وتابع: "نأمل في إزالة بعض العقبات بين إيران والبحرين، وسنتخذ خطوات أساسية لإعادة فتح السفارتين".

وكان رئيس مجلس النواب البحريني أحمد المسلم، استقبل الأسبوع الماضي، رئيس وفد مجلس الشورى الإيراني مجتبى رضاخواه والوفد المرافق له؛ لبحث سبل التعاون والتنسيق المشترك في المحافل البرلمانية الدولية.

جاء اللقاء بين مسؤولي البلدين المقطوعة علاقاتها الدبلوماسية منذ 2016، على هامش انعقاد الجمعية 146 للاتحاد البرلماني الدولي بالمنامة.

ويأتي اللقاء بين الجانبين، بعد اتفاق السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية في غضون شهرين.

وكانت البحرين أعلنت في 4 يناير/كانون الثاني 2016 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران والطلب من دبلوماسييها مغادرة المنامة آنذاك، بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراء مماثلا؛ احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها "الإرهاب".

وأعلنت السعودية وإيران، مؤخرا، الاتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

ورحبت البحرين، في بيان للخارجية، بالاتفاق، آملة أن "يشكل خطوة إيجابية على طريق حل الخلافات وإنهاء النزاعات الإقليمية كافة بالحوار والطرق الدبلوماسية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين عودة طيران إيران العلاقات البحرينية الإيرانية

أمريكا ترجح استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وإيران قريبا