برلماني إيراني: اتفاق مع البحرين على إعادة فتح السفارتين قريبا

الأحد 19 مارس 2023 11:47 ص

اتفقت البحرين وإيران، على إعادة فتح سفارتي البلدين قريبا.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية (شبه الرسمية)، عن عضو الوفد البرلماني الإيراني الذي زار البحرين الأسبوع الماضي إلهام آزاد، قوله إن رئيس مجلس النواب البحريني أحمد المسلم، قال خلال اللقاء معه، إن سفارتي إيران والبحرين سوف تستأنفان أنشطتهما قريبا.

ولفت آزاد إلى أن المسلم أعرب عن رغبته في زيارة إيران عندما تتوفر الفرصة المناسبة.

وكان المسلم استقبل الأسبوع الماضي، رئيس وفد مجلس الشورى الإيراني مجتبى رضاخواه، لبحث سبل التعاون والتنسيق المشترك في المحافل البرلمانية الدولية.

جاء اللقاء بين مسؤولي البلدين المقطوعة علاقاتها الدبلوماسية منذ 2016، على هامش انعقاد الجمعية 146 للاتحاد البرلماني الدولي بالمنامة.

ويأتي اللقاء بين الجانبين، بعد اتفاق السعودية وإيران، على استئناف العلاقات الدبلوماسية في غضون شهرين.

كما يأتي اللقاء رغم أن "البحرين أعلنت في 4 يناير/كانون الثاني 2016 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران والطلب من دبلوماسييها مغادرة المنامة آنذاك، بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراء مماثلا.

وفي يناير/كانون الثاني 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها "الإرهاب".

قبل أن تعلن السعودية وإيران، مؤخرا الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

ورحبت البحرين، في بيان للخارجية الجمعة، بالاتفاق، آملة أن "يشكل خطوة إيجابية على طريق حل الخلافات وإنهاء النزاعات الإقليمية كافة بالحوار والطرق الدبلوماسية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران تبادل سفراء عودة علاقات

إيران: اتفاق أولي مع البحرين لإعادة العلاقات الثنائية

برلماني بحريني: عودة قريبة لخطوط الطيران مع إيران

وكالة: وفد بحريني يزور إيران قريبا لبحث استئناف العلاقات