بعد السعودية.. إيران تجري مباحثات مباشرة مع البحرين لاستعادة العلاقات

الثلاثاء 14 مارس 2023 10:32 ص

قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية إن إيران والبحرين تجريان مباحثات ثنائية بهدف إعادة العلاقات بين البلدين، وذلك عقب أيام من استعادة طهران علاقتها مع الرياض.

ونقلت الوكالة الروسية عن مصادر مطلعة – لم تسمها - قولها إن المشاورات التي تجرى بين البلدين حتى الآن هي على مستوى ثنائي دون وساطة من أطراف أخرى، وأنه من المرتقب الإعلان عن النتائج في وقت قريب حال التوافق على القضايا الخلافية التي يجري مناقشتها.

وأمس الإثنين، أعربت إيران عن أملها في استئناف علاقاتها مع البحرين، قائلة على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، في مؤتمر: "لحسن الحظ، مع الأجواء الإيجابية التي نراها في المنطقة، يمكن أن يحدث هذا التطور الإيجابي مع دول أخرى في المنطقة، بما في ذلك البحرين".

وأضاف أن "هذا التطور الدبلوماسي المهم يمكن أن يكون له آثار ونتائج إيجابية في العلاقات الإقليمية بين الدول الموجودة في هذه الجغرافيا المشتركة"، موضحا أن "العلاقات بين إيران والبحرين ليست استثناءً من هذا المبدأ".

والسبت الماضي التقى رئيس مجلس النواب البحريني، أحمد المسلم، رئيس وفد البرلمان الإيراني، مجتبى رضا خواه على هامش انعقاد الجمعية 146 للاتحاد البرلماني الدولي بالمنامة وبحثا "سبل التعاون والتنسيق المشترك في المحافل البرلمانية الدولية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية.

وجاء اللقاء رغم أن العلاقات بين طهران والمنامة مقطوعة منذ عام 2016.

وكان البرلماني البحريني ممدوح الصالح قال في تصريحات صحفية إن الوفد البرلماني الإيراني الذي زار البحرين، أبدى رغبته في فتح المزيد من آفاق التعاون مع البحرين، فيما أكد الجانب البحريني نفس الرغبة.

وبشأن المرحلة التي توصلت إليها المشاورات بين البلدين، قال الصالح: "يمكنني التأكيد أن هناك مساعي خيرة لعودة العلاقات، وبلا شك في القريب تكون هناك نتائج إيجابية".

وأشار إلى قدرة البحرين وإيران على قيادة المفاوضات بشكل مباشر دون الحاجة لأطراف ثالثة، مؤكدا أن المنامة تولي اهتماما بإعادة فتح سفارتها في إيران وإعادة الخطوط الجوية بين البلدين، بعد مناقشة كافة الموضوعات بين البلدين.

وقطعت البحرين عام 2016 علاقاتها مع إيران إلى جانب عدة دول خليجية وطلبت من دبلوماسييها مغادرة المنامة آنذاك، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراءً مماثلاً،  إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد (شرق)، احتجاجاً على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بـ"الإرهاب".

ويوم الجمعة توصلت السعودية وإيران إلى اتفاق باستعادة العلاقات بوساطة إيرانية بعد نحو 7 سنوات من القطيعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين وإيران إيران البحرين السعودية ممدوح الصالح

إيران تعلن عن خطوة تمهيدية لاستئناف الرحلات الجوية مع السعودية

مجلس الوزراء السعودي يعلق على الاتفاق مع إيران: نأمل في استمرار الحوار

بعد السعودية.. البحرين تستعد لإعادة العلاقات مع إيران

برلماني إيراني: اتفاق مع البحرين على إعادة فتح السفارتين قريبا