الهند ترفض طلبا إماراتيا بزيادة حقوق الحركة الجوية

الأربعاء 22 مارس 2023 08:57 ص

رفضت الهند طلبا إماراتية بزيادة حقوق الحركة الجوية، لافتة إلى أنها تريد من شركات الطيران المحلية الهندية تقديم خدمات الرحلات الطويلة المباشرة.

وحثت الإمارات الهند على زيادة الحد الأقصى لعدد المقاعد على الرحلات بين البلدين بواقع 50 ألف مقعد أسبوعيا من عددها الحالي، وهو 65 ألف مقعد. لكن وزير الطيران المدني الهندي جوتيراديتيا سينديا قال في مقابلة مع "رويترز"، الثلاثاء: "لا نفكر في زيادتها في المرحلة الحالية".

والهند واحدة من أسرع أسواق الطيران نموا في العالم، حيث يتجاوز الطلب على السفر الجوي الطاقة الاستيعابية للطائرات المتاحة.

لكن شركات طيران خليجية مثل "طيران الإمارات" والخطوط الجوية القطرية تتولى تسيير معظم الرحلات الجوية الدولية من الهند وإليها، مدعومة بمراكز تشغيل عالية الكفاءة مثل دبي والدوحة.

من جانبه، توقع رئيس شركة "طيران الإمارات"، تيم كلارك، الثلاثاء، أن تتكبد شركات الطيران الهندية خسائر مالية نتيجة لحصص الحركة الجوية بين الهند والإمارات، حيث ترى شركة الطيران التي تتخذ من دبي مقرّاً لها، ضرورة زيادة هذه الحصص.

وقال كلارك أمام قمة كابا الهند للطيران، إنه يرى إمكانية زيادة الحد الأقصى لعدد المقاعد من 65 ألف مقعد أسبوعياً إلى "المثلين" على الأقل، معبّراً عن أسفه لموقف الحكومة الهندية.

وتابع: "إنها من الأسواق الكبيرة. حجم الكعكة لا يظل كما هو بل يزيد".

لكن الحكومة الهندية تريد من الشركات المحلية استعادة الحركة الجوية التي خسرتها لصالح الشركات الأجنبية وتحثها على شراء المزيد من الطائرات عريضة البدن لتلبية الطلب.

وقلّل كلارك من أهمية الحديث عن التنافس مع شركات الطيران الهندية الآخذة في النمو بسرعة، وقال إنه لا ينظر إلى الخطوط الجوية الهندية "إير إنديا" على أنها خصم، ولا يشعر بأنها تمثل تهديداً لشركته، بعد أن تقدّمت بطلبية لشراء عدد قياسي من الطائرات.

والشهر الماضي، تعاقدت شركة "إير إنديا" على طلبية قياسية لشراء 470 طائرة وتوفر للمسافرين، وخاصة المغتربين الهنود، رحلات مباشرة إلى وجهات بعيدة في الولايات المتحدة.

وقال سينديا إن طلبية "إير إنديا" لشراء الطائرات عريضة البدن وخطط شركة "إنديجو" لتسيير طائرات ثنائية الممر علامات على بدء "التحول".

وأضاف من مكتبه في نيودلهي: "في اللحظة التي تقدم فيها خطا مباشرا بين دلهي ووجهات دولية، فإن أي مسافر سيفضل الرحلات المباشرة بدلا من المرور عبر بلد آخر".

وتحشد الهند لتلبية احتياجات النقل لسكانها البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة من خلال بناء مطارات جديدة في أقصى المناطق النائية بالبلاد، مع زيادة سعة مطارات المدن الرئيسية مثل دلهي ومومباي.

وقال الوزير: "سنشهد طفرة في الحركة الجوية في الهند بالسنوات المقبلة"، مضيفا أن الأسباب الرئيسية وراء ذلك هي نمو الاقتصاد والتوسع الحضري السريع وزيادة الدخل المتاح وتنامي التطلعات.

كما يتوقع الوزير اتساع نطاق تصنيع الطائرات في الهند، ويقول إن الشركات حريصة على إنتاج المزيد منها محليا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهند الإمارات حركة جوية طيران الإمارات