تقرير استخباراتي: عائلة الزامل السعودية تنفذ مشروعا حساسا للاتصالات العسكرية بالمملكة

الخميس 23 مارس 2023 11:56 ص

كشف تقرير نشره موقع "إنتلجنس أونلاين" الاستخباراتي عن توسع جديد لمجموعة "الزامل" في السعودية، وهي المجموعة الرائدة في الصناعات الدفاعية بالمملكة، والتي تحظى بقاعدة أعمال عريضة هناك، حيث قامت إحدى شركات المجموعة وهي الشركة السعودية للتقنيات المتقدمة "وهج" بتوقيع عقد جديد مع شركة الاتصالات السعودية STC.

وقال التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إن STC السعودية اختارت شركة "وهج"، لمشروع تركيب هوائيات متنقلة للاتصالات ذات المهام الحساسة المشتركة بين وزارتي الداخلية والدفاع في المملكة، والحرس الملكي، وجهاز المخابرات العامة، ورئاسة أمن الدولة.

ويشير التعاقد مع "وهج" لتنفيذ مشروع الاتصالات العسكرية الذي تشرف عليه STC كمقاول رئيسي، إلى أن الشركة التابعة لـ"الزامل"، باتت تحتفظ بحضور قوي في النظام التكنولوجي الدفاعي الذي بناه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتسعى "وهج" للدخول في شراكة مع "بوينج" الأمريكية للدفاع، لتصنيع القنابل صغيرة القطر الموجهة GBU-39، على الرغم من التوتر بين الرياض وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي عام 2018، استهدفت شركة "لوكهيد مارتن" التعاقد مع "وهج" لتصنيع مكونات قنابلها الموجهة بالليزر (LBG).

والعام الماضي، تعاونت شركة BAE Systems البريطانية مع "وهج" لبيع طائراتها المقاتلة من طراز (BAE Systems Hawk).

شركة "وهج"

ويلقي التقرير الضوء على بداية تأسيس شركة "وهج"، عام 2013 بقيادة بندر بن عبدالرحمن الزامل، كمشروع مشترك بين مجموعة "هانوا" الكورية الجنوبية للصناعات الدفاعية والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، وهي شركة بتروكيماويات مملوكة لمجموعة "الزامل".

ولطالما دعمت أسرة الزامل الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث تم اختيار أديب بن عبدالله الزامل، أحد إخوة الزامل، في عام 2013 لتنمية جدوى للاستثمار، وهو الصندوق الاستثماري للأخ غير الشقيق لمحمد بن سلمان، فيصل بن سلمان.

وفي الوقت الذي كان فيه ولي العهد يعزز مكانته من خلال العلاقات مع العائلات الصناعية الرائدة في وسط وشرق المملكة العربية السعودية، تمكن الرئيس التنفيذي لشركة "وهج"، أيمن الحمزي من تولي رئاسة شركة Vision Industries ، وهي مشروع مشترك تم إنشاؤه في عام 2021 بواسطة "مجموعة المهيدب" و"مجموعة أبو نيان"، وهما عشيرتان أخريان قريبتان من الزامل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجموعة الزامل السعودية عائلة الزامل شركة وهج اتصالات عسكرية محمد بن سلمان

معركة قضائية بلندن تكشف نفوذ عائلة الجابر بعقود الدفاع السعودية