"الشعوب الديمقراطي" لن يطرح مرشحا بانتخابات الرئاسة التركية.. ماذا يعني؟

الخميس 23 مارس 2023 01:28 م

قرر حزب "الشعوب الديمقراطي" الكردي المعارض في تركيا عدم تقديم مرشح رئاسي بالانتخابات المقررة في 14 مايو/أيار المقبل. 

وعللت الرئيسة المشاركة في الحزب بيرفين بولدان القرار بـ"حاجة تركيا إلى المصالحة، وليس إلى النزاع"، قائلة إنها تريد إنهاء حقبة الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

  • قرار حزب "الشعوب الديمقراطي" عدم طرح مرشح رئاسي بالانتخابات المقبلة يأتي بعد أيام قليلة من لقاء جمع قياداته بكليتشدار أوغلو، مرشح تحالف المعارض الرئيسي في تلك الانتخابات المعروف بـ"الطاولة السداسية".
  • القرار يعني أن الحزب الكردي سيوجه أصواته إلى كليتشدار أوغلو، الذي يتزعم حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، لكنه فضل عدم الإعلان صراحة عن ذلك حتى لا يزيد  من الهوة بين "الطاولة السداسية" وبين الصوت القومي. 
  • كليتشدار أوغلو قدم تعهدات بمكتسبات "قومية" للأكراد على الأرجح مقابل الحصول على دعم "الشعوب الديمقراطي"، الذي تُقدر قاعدته الانتخابية بنحو 8.4% من الأصوات. 
  • المكتسبات الكردية ستدور على الأرجح حول المزيد من الحكم الذاتي السياسي للحكومات المحلية في المناطق ذات الأغلبية الكردية بتركيا، ووقف العمليات العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني (PKK) على الأراضي التركية.
  • موقف بعض قيادات "الطاولة السداسية" من قضايا كردية يجعل الاصطفاف مع "الشعوب الديمقراطي" شائكا؛ إذ سبق أن وصفت، ميرال أكشنار، رئيسة حزب الجيد، أحد أعضاء تلك الطاولة، زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون، عبد الله أوجلان، بأنه "قاتل" بعد أن دعا "الشعوب الديمقراطي" إلى إطلاق سراحه.

موضوعات متعلقة