حزب تركي معارض: ستتم محاكمة داود أوغلو وباباجان إذا فاز كليتشدار أوغلو بالرئاسة

السبت 25 مارس 2023 11:07 ص

هاجم رئيس حزب "العمال" التركي دوغو برينجك، الذي يدعم مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو في الانتخابات الرئاسية، بعضا من المتحالفين معهم في المعارضة، الذين انشقوا في وقت سابق عن حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وفي مداخلة تليفزيونية، قال برينجك: "سيتم محاكمة المنشقين عن حزب العدالة والتنمية في حال فاز كليتشدار أوغلو في الانتخابات"، في إشارة إلى رئيس حزب "المستقبل" رئيس الوزراء التركي الأسبق أحمد داود أغلو، ورئيس حزب "ديفا" علي باباجان.

ولفت إلى أن هذه المحاسبة ستكون لازمة حتى لو كان هؤلاء يدعمون الآن مرشح التحالف المعارض.

ويدعم حزب "العمال" التركي مرشح المعارضة كليتشدار أوغلو، المدعوم من الطاولة السادسية، والتي يعد داود أغلو وباباجان أبرزها، ما يعني أن خلافات تضرب مرشح المعارضة التركي في منافسة أردوغان.

وتوضحت الخريطة الانتخابية في تركيا بشكل كبير مع حسم أكبر الأحزاب الرئيسية مواقفها من التحالفات في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي تجري في 14 مايو/ أيار المقبل.

وبذلك تقترب الساحة التركية من استحقاق الانتخابات رويداً رويداً، في ظلّ ربيع ساخن ينتظر البلاد، على اعتبار أنها انتخابات مصيرية لأردوغان، وحاسمة بالنسبة للمعارضة التي شكّلت أكبر تحالف لها حتى الآن.

وأظهر مسح أجرته شركة "Optimar"، ما بين 13- 18 مارس/آذار على 1916 شخصا، تقدم أردوغان على مرشح "تحالف الأمة" كمال كليتشدار أوغلو.

ويشير الاستطلاع إلى حصول أردوغان على 47.4%، أما منافسه كليتشدار أوغلو فقد حصل على نسبة 45.3%، فيما سجل زعيم حزب البلد محرم إنجه 6.5%، وسنان أوغان مرشح "تحالف أتا" حصل على نسبة 0.7%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا معارضة انتخابات انتخابات رئاسية كليتشدار أوغلو باباجان داوود أوغلو

أردوغان يهاجم كليتشدار أوغلو ويطالبه بالكشف عن اجتماعاته السرية في أمريكا

تركيا.. أحزاب ديفا والمستقبل والسعادة تتجه لتشكيل كتلة برلمانية بحصة 35 مقعدا