أغنى مدربي العالم.. سيميوني على القمة وزيدان يتساوى مع مورينيو وجوارديولا

الثلاثاء 28 مارس 2023 04:00 م

دائما ما تكون ثروات مدربي كرة القدم من الأشياء المجهولة لدى الجماهير، رغم أنها تحفل بالعديد من المفاجآت.

وأصبح معروفا لدى الأندية الأوروبية أن النجاح لن يتحقق إلا بالتعاقد مع مدربين أصحاب مستوى عال، وهو ما جعل ثرواتهم تصل إلى سقف هائل للغاية، قد يتجاوز نجوم الكرة أنفسهم.

وعكس لاعبي كرة القدم، يكون المدير الفني المسؤول الأول في الغالب عن أداء الفريق؛ نتيجة للاستراتيجية التي ينفذها، وهذا هو السبب في أن معظم المدربين يكسبون مبالغ كبيرة من المال بغض النظر عن الدوري الذي يلعبون فيه.

ورصد موقع "nubiapage" المتخصص في هذا الشأن، قائمة المدربين الأغنى في العالم، استنادا إلى الرواتب التي حصلوا عليها مع أنديتهم.

دييجو سيميوني - 350 مليون دولار

رغم أنه صاحب أقل عدد من الألقاب بين أغنى المدربين في الدوريات الـ5 الكبرى، فإن الأرجنتيني دييجو سيميوني، مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني، هو أغنى مدير فني في العالم بثروة تبلغ 350 مليون دولار.

ويتقاضى سيميوني 43 مليون يورو سنويا، ويشغل منصبه مع "الروخيبلانكوس" منذ ديسمبر/كانون الأول 2011.

بيب جوارديولا - 120 مليون دولار

يُنظر إلى الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، على أنه أحد أفضل المدربين في كل العصور، بعد أن فاز بأكثر عدد من المباريات المتتالية في الدوري الإسباني والإنجليزي والألماني.

ويحسب الموقع فإن ثروة جوارديولا بلغت 120 مليون دولار، حيث يتقاضى المدرب الإسباني راتباً قدره 23 مليون يورو كل عام مع النادي السماوي منذ توليه تدريبه في عام 2016.

جوزيه مورينيو - 120 مليون دولار

سجل البرتغالي جوزيه مورينيو حضوره في القائمة بثروة 120 مليون دولار جمعها من تدريب العديد من الأندية الكبرى في مختلف الدوريات.

ويشغل المدرب البرتغالي حاليا منصب المدير الفني لفريق روما الإيطالي منذ موسم 2021-2022 مقابل 6.5 مليون جنيه إسترليني في الموسم الواحد بعقد يمتد حتى 2024.

زين الدين زيدان - 120 مليون دولار

رغم تقاعده في الوقت الحالي، فإن ثروة زين الدين زيدان تتساوى مع بيب جوارديولا وجوزيه مورينيو وفقا للتقرير (120 مليون دولار).

وسبق للمدير الفني الفرنسي قيادة ريال مدريد للتتويج بدوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية، لينظر إليه كأحد أنجح المدربين في العالم بعدما كان أحد أفضل اللاعبين على الإطلاق.

فابيو كانافارو - 100 مليون دولار

المدرب الوحيد في القائمة من خارج الدوريات الأوروبية الكبرى، هو الإيطالي فابيو كانافارو، الذي عمل مديرا فنيا في الدوري الصيني، ثم الإيطالي ليبقى بعيدًا عن التدريب منذ شهر.

وعمل كانافارو مديرا فنيا لفريق جوانجزو إيفرجراند الصيني بين عامي 2017 و2021، براتب 7.5 مليون يورو سنويًا قبل تديب بينيفينتو الإيطالي الذي رحل عنه في فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مورينيو جوارديولا سيميوني زيدان

الهلال السعودي يغازل مورينيو بالراتب الأعلى في العالم

جوارديولا في معبد أبوسمبل: مفتون بالحضارة المصرية القديمة

سيميوني يمدد عقده مع أتلتيكو مدريد حتى 2027