بأغلبية الأصوات.. البرلمان الإسكتلندي ينتخب حمزة يوسف رئيسا للوزراء

الثلاثاء 28 مارس 2023 06:30 م

أصبح الزعيم الجديد للحزب الوطني الإسكتلندي، حمزة يوسف، الذي يطمح لقيادة بلاده نحو الاستقلال عن بريطانيا، أول رئيس وزراء مسلم في البلاد بعد تصويت البرلمان لصالحه بأغلبية 71 صوتا.

وبوصول يوسف إلى منصب رئيس وزراء إسكتلندا، بات أول شخص من أقلية عرقية يتولى هذا المنصب في إحدى الحكومات المفوضة التابعة للمملكة المتحدة، وأول مسلم يقود أيضا حزبا كبيرا في البلاد.

ويخلف يوسف بذلك نيكولا ستورجن، التي أعلنت استقالتها بصورة مفاجئة الشهر الماضي، بعد ثمانية أعوام في الحكم.

وسيتولى يوسف، الذي هاجر أجداده من باكستان إلى جلاسكو قبل 60 عاماً، رسمياً مهامه الأربعاء بعد تعيينه بمرسوم ملكي، وتأديته اليمين أمام المحكمة العليا الإسكتلندية.

وقال بتأثر بعد التصويت: "إنه يوم فخر بالنسبة لي ولعائلتي، وآمل أن يكون أيضاً يوم فخر لإسكتلندا لأنه خير تعبير عن قيمنا".

وكان يوسف قد صرح بعد فوزه، الإثنين، في تصويت الحزب: "سنكون الجيل الذي سيحقق استقلال إسكتلندا"، مؤكّداً أن "الشعب" الإسكتلندي "بحاجة للاستقلال اعتباراً من الآن، أكثر من أي وقت مضى".

وما زال الدعم للاستقلال، وهو في صلب برنامج الحزب الوطني الإسكتلندي، يراوح مكانه. وبحسب استطلاع للرأي أجراه معهد "يوغوف" في 13 مارس/آذار، فإنّ 46% من الذين استطلعت آراؤهم أبدوا تأييدهم للاستقلال (مقابل 50% الشهر الماضي).

وانضم يوسف إلى الحزب الوطني الإسكتلندي في عام 2005، وكان أيضا أول وزير من جنوب آسيا، وأول وزير مسلم في مجلس الوزراء يخدم في الحكومة الإسكتلندية.

وفي مايو/ آيار2011، تم انتخاب يوسف لعضوية البرلمان الإسكتلندي كعضو إضافي لمنطقة غلاسكو عندما كان عمره 26 عاما، ليصبح آنذاك أصغر نائب ينتخب لعضوية البرلمان.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حمزة يوسف رئيس وزراء اسكتلندا البرلمان الاسكتلندي مسلم من أصول باكستانية

تفاعل واسع مع صورة رئيس وزراء أسكتلندا وهو يؤم عائلته في الصلاة