قطر للطاقة تعزز رقعة تواجدها في الاستكشاف البحري قبالة سواحل كندا

الأربعاء 29 مارس 2023 10:30 ص

وقعت شركة "قطر للطاقة" اتفاقية مع شركة "إكسون موبيل كندا"، للاستحواذ على حصة من رخصتي استكشاف بحري قبالة شواطئ مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور في كندا.

وقالت الشركة، في بيان الأربعاء، إنها بموجب الاتفاقية تمتلك حصة مشاركة بنسبة 28% في رخصة الاستكشاف البحري (EL 1167) في شاطئ نيوفاوندلاند ولابرادور الكندي، بينما تحتفظ "إكسون موبيل كندا" (المشغل) بحصة 50%، وشركة "سينوفاس للطاقة" الكندية بحصة 22%.

وفي رخصة الاستكشاف (EL 1162)، رفعت قطر حصتها إلى 40%، بينما تحتفظ "إكسون موبيل كندا" بحصة 60% المتبقية.

وحصلت الاتفاقية على جميع الموافقات اللازمة من مجلس كندا نيوفاوندلاند ولابرادور للبترول البحري.

ونقل البيان عن وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة"، سعد بن شريدة الكعبي، قوله إن "التوقيع على هذه الاتفاقية يعزز الوجود في مناطق الاستكشاف الأطلسية الكندية"، التي هي جزء من جهود نمو "قطر للطاقة" الدولي.

وأعرب الكعبي عن تطلعه إلى مواصلة العمل في بيئة الأعمال الكندية التنظيمية والشفافة والمستقرة.

وتقع المنطقتان البحريتان موضوع الاتفاقية في مياه تتراوح أعماقها بين 100 و1200 متر، وتغطيان مساحة تتراوح بين 1420 و2400 كيلومتر مربع.

وفي أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، قال الكعبي إن "قطر للطاقة" ستكون أكبر شركة لتجارة الغاز المسال على مستوى العالم في غضون 5 إلى 10 سنوات.

وأضاف الكعبي أمام منتدى للطاقة في لندن: "نبيع حالياً نحو 5 إلى 10 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال، وسنتصدر في غضون 5 إلى 10 سنوات، بفارق كبير، مبيعات الغاز الطبيعي المسال".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر للطاقة غاز قطر الاستثمار القطري

قطر للطاقة تستحوذ على 40% من حصة استشكاف قبالة سواحل موريتانيا

الأرقام تتحدث.. طفرة في صادرات الأسلحة الكندية إلى السعودية وقطر وإسرائيل