بعد شكوك ارتباطه بالحكومة السعودية.. نائب بريطاني يطالب بالتحقق من ملكية نيوكاسل

الأربعاء 29 مارس 2023 03:42 م

كشفت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، عن مداولات تجري في البرلمان البريطاني للتحقق من مدى اهتمام رابطة الدوري الإنجليزي في احتمالية ارتباط نادي نيوكاسل الذي ينشط في "البريميرليج" بالحكومة السعودية.

وقالت الوكالة إن عضوًا في البرلمان البريطاني وجه أسئلة للمدير التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ريتشارد ماسترز، الثلاثاء، بشأن ما إذا كانت الرابطة تحقق بشأن ملكية النادي.

وأشارت إلى أن ماسترز أبلغ لجنة الرياضة والثقافة والإعلام، في مجلس العموم البريطاني، بأنه غير قادر على التعليق، بحسب ما نقله موقع "الحرة".

وأوضحت الوكالة أن توجيه السؤال جاء نتيجة الشكوك الجديدة المتعلقة بملكية النادي، الذي تم شراؤه مقابل 409 ملايين دولار عام 2021، ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي 80% فيها.

وفي حينه أكدت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز إنها تلقت تأكيدات ملزمة قانونا بأن السعودية لن تسيطر على نيوكاسل يونايتد، وأن صندوق الثروة السيادية السعودي منفصل عن الحكومة.

لكن، وثائق قضائية في الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت الشهر الماضي أن رئيس نادي نيوكاسل ياسر الرميان يعمل وزيرا حاليا بالحكومة السعودية، مما أعاد تسليط الضوء على القضية.

وقال ماسترز، عندما سأله النائب كلايف إيفورد المسؤول عن التحقيقات المحتملة: "هل يحقق الدوري الإنجليزي في الأمر؟، لا يمكننا التعليق على ذلك حقا".

وقالت "أسوشيتد برس" إن ماسترز كان قد أكد بعد اكتمال عملية الاستحواذ على نادي نيوكاسل إن الحكومة السعودية لا تسيطر على النادي، مضيفا أنه إذا ثبت عدم صحة ذلك فيمكننا إنهاء ملكيتهم.

وذكرت الوكالة أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من يرأس صندوق الثروة السيادي، فيما يعمل ستة من أصل ثمانية من أعضاء مجلس إدارة الصندوق وزراء في الحكومة.

 

وكان مسؤول في منظمة العفو الدولية أكد في 5 مارس/ آذار الجاري أن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، ستحتاج إلى "إعادة النظر في التأكيدات المقدمة" بشأن علاقة السعودية بنادي نيوكاسل يونايتد.

وجاء هذا التصريح بعد أن أظهرت أوراق قضية في أمريكا اسم رئيس النادي ياسر الرميان على أنه "وزير حالي بالحكومة السعودية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الدوري الإنجليزي السعودية نادي نيوكاسل ياسر الرميان البرلمان البريطاني

السيادي السعودي يضخ استثمارات جديدة في نيوكاسل الإنجليزي

حلم دوري أبطال أوروبا.. نيوكاسل من قاع الدوري الإنجليزي إلى الإنجاز

الخوف من تدهور العلاقات ساهم في إنهاء الاستحواذ السعودي على نيوكاسل