إلغاء تفويض الحرب بالعراق في أمريكا.. ماذا يعني؟

الخميس 30 مارس 2023 02:53 م

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تشريع يقضي بإلغاء التفويضين اللذين مضى عليهما عقدان من الزمن لحربين سابقتين في العراق.

وصوت 66 عضوا بمجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الديمقراطيون لصالح تشريع يلغي تفويضي استخدام القوة العسكرية لعامي 1991 و2002 مقابل 30 صوتوا ضده، أي أعلى بكثير من أغلبية 51 صوتا اللازمة لتمرير التشريع الذي من شأنه أن ينهي رسميا حربي الخليج والعراق.

ومن المنتظر أن يُحال مشروع القانون إلى مجلس النواب من أجل عملية التصديق وإرساله إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ليصبح قانونا نافذا.

واستخدم الرئيس الأسبق باراك أوباما إجراء عام 2002 لتبرير الضربات الجوية ضد عناصر "داعش" في العراق وسوريا، فيما استشهد الرئيس السابق دونالد ترامب بذلك عندما سمح بالضربة التي أطاحت بقائد الحرس الثوري الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد.

وبعد عشرين عاما من الغزو الأميركي للعراق في مارس/آذار 2003، يعد التصويت خطوة تاريخية بعيدا عن الحرب التي أودت بحياة مئات آلاف العراقيين وآلاف الأمريكيين، وعقّدت السياسة في الشرق الأوسط وتسببت في انقسام السياسة الأمريكية بشدة.

  • يلغي التشريع تفويض استخدام القوة العسكرية في حرب الخليج الذي تمت الموافقة عليه في عام 1991 بعد غزو العراق للكويت في عهد صدام حسين، وتفويض استخدام القوة العسكرية في 2002 الخاص بالعراق، وكذلك الإجراء الذي أتاح القتال ضد تنظيم القاعدة بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
  • يستهدف التشريع تعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق من خلال إغلاق التصاريح المفتوحة المستخدمة لتنفيذ الأنشطة العسكرية الأمريكية في العراق.
  • لن يؤدي إلغاء التفويضات إلى تعطيل العمليات الحالية في الشرق الأوسط، ولن يمنع الولايات المتحدة من الشروع في رد عسكري على التهديدات المستقبلية.
  • يسعى مشروع القانون إلى إعادة تأكيد سلطة الكونجرس التي يفرضها الدستور لإعلان الحروب وإنهائها.

موضوعات متعلقة