الحوثيون يتهمون التحالف بتحويل إحدى جزر سقطرى لقاعدة عسكرية

السبت 1 أبريل 2023 08:58 ص

اتهمت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، السبت، التحالف العربي بقيادة السعودية، بتحويل إحدى جزر أرخبيل سقطرى اليمني على المحيط الهندي جنوب اليمن، إلى قاعدة عسكرية.

وكشفت وزارة الثروة السمكية في حكومة "الإنقاذ الوطني" المشكلة من "أنصار الله" غير المعترف بها دوليا، أن قوات التحالف حولت جزيرة عبدالكوري الإستراتيجية التابعة لأرخبيل سقطرى في اليمن، إلى قاعدة عسكرية.

وأضافت: "تحالف العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي) يحتل بعض جزر اليمن وشواطئها ويدمر بيئتها ويهجر أبناءها".

وذكرت أن "قوات إماراتية جديدة وصلت إلى مطار حديبو تمهيداً لنقلها إلى جزيرة عبدالكوري".

ودعت الحكومة الحوثية، مجلس الأمن والأمم المتحدة والمنظمات إلى "تحمل مسؤولية الاعتداء على الجزر اليمنية واحتلالها وطرد أبنائها من قبل دول تحالف العدوان"، على حد قولها.

وسقطرى، أرخبيل مكون من 6 جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، وتبعد نحو 380 كيلومترا "240 ميلاً بحرياً" جنوب شبه الجزيرة العربية، وصنفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في العام 2008م كأحد مواقع التراث العالمي.

وفي فبراير/شباط الماضي، تحدثت تقارير إعلامية يمنية عن أعمال مكثّفة لإنشاء قاعدة عسكرية استخباراتية إماراتية إسرائيلية، في جزيرة عبدالكوري.

وحينها قالت التقارير إن قوات التحالف أخرجت قوات الجيش اليمنية والمحلية من الجزيرة، كما تم إخراج السكان المتواجدين فيها إلى منطقة قصيعر.

كما سبق أن تحدثت وسائل إعلام يمنية، أن أبوظبي تواصل فرض سيطرتها الكاملة على جزر أرخبيل سقطرى، وتوجه قيادة السلطة المحلية الخاضعة للمجلس الانتقالي الموالية لها، بإخلاء السكان من جزرها الهامة تمهيداً لتسليمها لقوات إماراتية.

وفي أغسطس/آب 2022، كشف تحقيق لمنصة "إيكاد" عن قيام الإمارات ببناء مدرج جديد للطائرات في جزيرة عبدالكوري اليمنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سقطرى التحالف اليمن الحوثيون

أرخبيل سقطرى اليمني.. الاحتلال الإماراتي يدمر موقعا للتراث العالمي