إيران تعلن بدء التجهيز لمدّ أنابيب الغاز إلى عُمان قريبا

الأحد 2 أبريل 2023 03:59 م

أعلن مسؤول إيراني، الأحد، أن بلاده ستبدأ قريبًا في عمليات مد أنابيب لتصدير الغاز إلى سلطنة عمان بناء على اتفاق بين البلدين قبل أشهر.

وقال مدير شركة هندسة وتطوير الغاز الإيراني، رضا نوشادي، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء المحلية "إرنا"، إن "عمليات مد أنابيب الغاز بين منطقتي ميناب وكوه مبارك جنوبي إيران بهدف تصدير الغاز إلى سلطنة عمان ستبدأ خلال العام الإيراني الجاري (بدأ في 21 مارس/آذار)".

وأضاف نوشادي أن "اتفاقية تصدير الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان تنص على مد أنابيب الغاز من مدينة ميناب إلى منطقة كوه مبارك، قرب ميناء جاسك الإيراني".

وأعرب المسؤول الإيراني عن أمله في أن يشهد العام الجديد إبرام اتفاقيات لتصدير الغاز إلى خارج إيران.

وفي مايو/ أيار 2022، أفادت "إرنا" بأن وزير النفط الإيراني جواد أوجي، وافق خلال الزيارة التي كان يقوم بها لسلطنة عُمان، على إحياء مشروع خط أنابيب لضخ الغاز إلى السلطنة.

ووقّع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على 8 مذكرات تفاهم و4 برامج تعاون، وذلك خلال زيارة رسمية ليوم واحد قام بها لعُمان في 22 مايو/أيار الماضي.

وفي عام 2013، وقّعت إيران وعُمان اتفاقاً بقيمة 60 مليار دولار على مدى 25 عاماً، تزوّد طهران بموجبه السلطنة بالغاز عبر خط أنابيب تحت البحر. وفي عام 2016، جدّد البلدان جهودهما لتنفيذ هذا المشروع.

وترتبط سلطنة عُمان مع إيران بعلاقات وثيقة في مجالات مختلفة، من بينها العلاقات الاقتصادية والتجارية.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ملياراً و336 مليون دولار، ويُتوقع أن يصل هذا العام إلى حوالي ملياري دولار، بحسب سفير إيران في مسقط علي نجفي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان عمان إيران خط غاز رضا نوشادي