الحكومة المصرية توقع اتفاقا لإنشاء محطة رياح بطاقة 500 ميجاوات

الأربعاء 5 أبريل 2023 04:44 م

أعلن مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، توقيع اتفاقية لإنشاء محطة رياح بقدرة 500 ميجاوات شرقي البلاد.

وجاء التوقيع بين تحالف يدعى "البحر الأحمر لطاقة الرياح" ويضم شركات مصرية وفرنسية ويابانية ومجموعة من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية، وفق بيان لمجلس الوزراء المصري.

وذكر المجلس في البيان، أن مشروع إنشاء مزرعة الرياح يقع بالقرب من رأس غارب في منطقة خليج السويس، بقدرة 500 ميجاوات، وباستثمارات تبلغ 680 مليون دولار.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، إن المشروع يعد أحد أكبر مشروعات طاقة الرياح في مصر وإفريقيا.

وأوضح شاكر أن دور تحالف "البحر الأحمر لطاقة الرياح" يتمثل في تملك تشغيل وصيانة مزرعة الرياح بموجب اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 25 عاما، التي وقعتها مع "الشركة المصرية لنقل الكهرباء".

وأضاف: "من المقرر توصيل المحطة بالشبكة القومية على مرحلتين، مع التشغيل التجاري الكامل المخطط له خلال الربع الثالث من عام 2025".

من جانبه، قال خالد الدجوي، رئيس مجلس إدارة تحالف "البحر الأحمر لطاقة الرياح" إن الشركة ستقوم ببناء مزرعة الرياح وتملكها وتشغيلها.

وأضاف أن هيكل ملكية الشركة يتوزع على تحالف شركات يضم شركات "إنجي" الفرنسية بنسبة 35%، و"أوراسكوم" المصرية بنسبة 25%، و"تويوتا تسوشو كوربوريشن" اليابانية بنسبة 20%، و"يوروس إنيرجي" اليابانية بنسبة 20%.

وزاد: "ستكون هذه ثالث مزرعة رياح خاصة في مصر، ومن المتوقع أن تكون الأكبر في إفريقيا، وتساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي مليون طن سنوياً".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الحكومة المصرية محطة رياح مصر خليج السويس

بالسويس المصرية.. اتفاق عُماني سعودي للاستثمار في طاقة الرياح

شركة نرويجية توقع اتفاقية لإنشاء محطة رياح عملاقة في مصر