توقعات إسرائيلية بالرد على صواريخ لبنان دون جر حزب الله لحرب

الخميس 6 أبريل 2023 06:27 م

تتوقع مصادر إسرائيلية أن مجلس الوزراء سيتخذ قرارا بالرد على إطلاق الصواريخ من لبنان، دون جر حزب الله لحرب.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، عن مصادر (لم تسمها) قولها إنّ "رد ​الجيش الإسرائيلي​ على الهجمات الصاروخية، من المتوقع أن يكون في لبنان وغزة".

فيما ذكرت صحيفة "هاآرتس" العبرية، أن نتنياهو ترأس اجتماعا لهيئة أركان الجيش الإسرائيلي لدراسة الرد على الهجوم الصاروخي من لبنان.

يأتي ذلك في وقت أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تعليماته للجيش بالتحضير لخيارات الرد على لبنان إثر الهجوم الصاروخي.

قبل أن تنقل صحيفة "يديعوت أحرونت" العبرية عن وزير البنية التحتية والطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، قوله: "الوضع يستدعي ردا قاسيا".

وفي وقت سابق، حمل الجيش الإسرائيلي الحكومة اللبنانية وحركة "حماس" الفلسطينية، مسؤولية إطلاق صواريخ من لبنان نحو إسرائيل.

وقال متحدث جيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في بيان، إن "الحكومة اللبنانية تتحمل المسؤولية عندما أطلق من داخل أراضيها قذائف صاروخية نحو إسرائيل، إطلاق تلك القذائف يعتبر حدثًا خطيرًا".

وأفاد البيان أن "الجيش يفحص أيضًا إمكانية تورط إيران في هذا الحادث"، وأنه "في حالة جاهزية كبيرة، نسبة اعتراض الصواريخ اليوم تدلل على تلك الجاهزية".

والخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 34 قذيفة صاروخية من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة الجليل شمالي البلاد.

بدورها، ذكرت صحيفة "هآرتس" (خاصة) أن التقديرات تشير أن إطلاق الصواريخ جاء ردا على أحداث المسجد الأقصى والمداهمات الليلية التي نفذتها الشرطة للمسجد.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن "معظم الصواريخ التي أطلقت من لبنان من طرازي كاتيوشا وغراد".

وعلى إثر التطورات الأخيرة، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه "تم إغلاق المجال الجوي شمال البلاد أمام الرحلات الجوية المدنية".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "قررت السلطات المحلية فتح الملاجئ في جميع البلدات الواقعة على طول الحدود مع لبنان".

بينما قالت محطات التلفزة الإسرائيلية، إن صافرات الإنذار لم تتوقف في المدن والبلدات الإسرائيلية الشمالية مع استمرار رشقات الصواريخ.

ولم تعلن أي جهة لبنانية مسؤوليتها عن الهجمات الصاروخية، كما لم تعلق حكومة لبنان على تحميل الجيش الإسرائيلي لها مسؤولية إطلاق الصواريخ.

ونادرا ما تطلق صواريخ من لبنان على إسرائيل، لكنها عادة تحدث أثناء التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولليلة الثانية على التوالي اقتحمت الشرطة الإسرائيلية مساء الأربعاء، المصلى القبلي بالمسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، واعتدت على المصلين والمرابطين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان إسرائيل حزب الله حماس فلسطين

دون اتهام أحد بالوقوف وراء صواريخ لبنان.. نتنياهو يتوعد الأعداء ويدعو للتهدئة

ناشطون عرب يحتفون بقصف إسرائيل ويحذرون من توريط لبنان

مصادر تتوقع ردا إسرائيليا مزدوجا على غزة ولبنان