مصادر تتوقع ردا إسرائيليا مزدوجا على غزة ولبنان

الخميس 6 أبريل 2023 09:27 م

توقعت مصادر إسرائيلية، بأن يشن جيش الاحتلال هجوما على غزة ولبنان الليلة، في أول رد على حادثة إطلاق الصواريخ من لبنان.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي رفيع، قوله إنّه "من المتوقع أن يكون هناك رد قاس ضد حركة حماس في غزة".

وكشف الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، أنّ "من المتوقع أن يوافق مجلس الوزراء المصغر على رد عسكري في غزة ولبنان"، مشيرًا إلى أنّه "من غير الواضح مستوى الرد الإسرائيلي في لبنان، لأن الحكومة تريد تجنب حرب شاملة".

وفي وقت سابق، كشفت هيئة البث الإسرائيلية، أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اقترح تعزيز خيارات الرد على إطلاق النار من لبنان لعرضها على مجلس الوزراء.

وأصدر غالانت تعليمات للجيش بالتحضير لخيارات الرد على لبنان، إثر الهجوم الصاروخي"، دون أن يحدد طبيعته.

وفقا للتقديرات الاستخباراتية الإسرائيلية، فقد يبدو ظاهريا أن التصعيد على الجبهة الشمالية مع لبنان والتوتر على جبهة غزة، الذي تمثل في إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة أمس الأربعاء، وإطلاق صواريخ الكاتيوشا من لبنان اليوم، تم تنسيقهما من قبل حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ردا على اعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك.

وتجمع التقديرات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية على أن حماس مسؤولة عن تصعيد التوتر بإطلاق القذائف الصاروخية على إسرائيل في الجنوب والجليل الغربي، مدعوما من إيران وضوء أخضر من حزب الله.

وعزت التقديرات الإسرائيلية التصعيد إلى الأحداث في القدس والمسجد الأقصى والصراع على السيادة على المسجد الأقصى، وهو السيناريو الذي يشابه في تفاصيله عملية "حارس الأسوار" (سيف القدس) في مايو/أيار 2021.

وفي وقت سابق توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من وصفهم بـ"الأعداء"، وقال في كلمة بعد الاجتماع الأمني لمجلس الوزراء على خلفية سقوط صواريخ من لبنان على إسرائيل الخميس: "سنضرب أعداءنا وسيدفعون الثمن"، حسب قوله.

وأضاف: "سيدرك أعداءنا أن عند الاختبار يقف الشعب الإسرائيلي متحدا خلف خطوات جيش الدفاع وقوات الأمن الأخرى لحماية دولتنا ومواطنينا".

وأردف نتنياهو بالقول: "ندعو إلى التهدئة وسنواجه المتطرفين الذي يستخدمون العنف".

بدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن "نتنياهو لم يوجه في خطابه أي اتهام لجهة في قضية إطلاق الصواريخ من لبنان"، موضحة أن "هذا الأمر لافت جداً"، دون أن تقدم تفسيرا لذلك.

وسبق أن حمل الجيش الإسرائيلي الحكومة اللبنانية وحركة "حماس" الفلسطينية، مسؤولية إطلاق صواريخ من لبنان نحو إسرائيل، قبل أن يفيد بأن "الجيش يفحص أيضًا إمكانية تورط إيران في هذا الحادث".

وسبق أن توقعت مصادر إسرائيلية، أن مجلس الوزراء سيتخذ قرارا بالرد على إطلاق الصواريخ من لبنان، دون جر حزب الله لحرب.

والخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 34 قذيفة صاروخية من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة الجليل شمالي البلاد.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن "معظم الصواريخ التي أطلقت من لبنان من طرازي كاتيوشا وغراد".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان إسرائيل فلسطين غزة قصف

غارات إسرائيلية على غزة.. والمقاومة الفلسطينية ترد بإطلاق صواريخ على مستوطنات محاذية (صور وفيديو)

مصادر: رسالة من وسطاء إلى غزة حملت إشارات بعدم نية إسرائيل توسيع قصفها

حماس: العدوان الإسرائيلي على غزة لن يوقف خياراتنا في الدفاع عن الأقصى

بعد غزة.. مقاتلات إسرائيلية تشن قصفا "محدودا" على مناطق جنوبي لبنان

القصف الإسرائيلي "المحسوب" على غزة وجنوب لبنان.. ماذا يعني؟