متهمان بالفساد.. محكمة إماراتية ترفض طلبا من جنوب أفريقيا لتسليم الأخوين جوبتا

الجمعة 7 أبريل 2023 11:41 ص

قال وزير العدل في جنوب أفريقيا رونالد لامولا يوم الجمعة إن محكمة في الإمارات رفضت طلب البلاد تسليم الأخوين أتول وراجيش جوبتا اللذين يواجهان تهما تتعلق بالفساد السياسي.

ويواجه الأخوان اتهامات باستغلال علاقاتهما مع جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا في الفترة من 2009 إلى 2018 للفوز بصفقات والتأثير على التعيينات في المناصب الوزارية واختلاس أموال الدولة. وينفي زوما والأخوان ارتكاب أي مخالفات.

وقال لامولا إن جنوب أفريقيا تلقت اتصالات دبلوماسية من الإمارات في السادس من أبريل/ نيسان تفيد بأن محكمة في البلاد اتخذت القرار في 13 فبراير/ شباط.

وأوضح الوزير للصحفيين "في مساء السادس من أبريل/ نيسان 2023، وردتنا مذكرة شفوية من الإمارات العربية المتحدة وتلقينا بصدمة وفزع نبأ أن جلسة لنظر التسليم عُقدت في محاكم الإمارات في 13 فبراير/ شباط 2023 وأن طلبنا للتسليم لم تتم الموافقة عليه".

وتابع أن المحكمة قضت بأن الإمارات لديها الاختصاص لمحاكمة الأخوين في جرائم غسل الأموال المتهمين بارتكابها في الإمارات وجنوب أفريقيا.

وأضاف أن جنوب أفريقيا "ستطعن على الفور" على القرار، الذي قال إنه "يتعارض مع التأكيدات التي قدمتها السلطات الإماراتية".

وغادر الأخوان، المولودان في الهند، جنوب أفريقيا بعد الإطاحة بزوما في عام 2018. وأوصى تحقيق قضائي بدأ في عام 2018 للنظر في اتهامات الكسب غير المشروع خلال فترة حكم زوما بتوجيه اتهامات جنائية إليهما.

وصادقت الإمارات على معاهدة لتسليم المطلوبين مع جنوب أفريقيا في أبريل/ نيسان 2021، وهي خطوة كانت حكومة رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا تأمل في أن تؤدي إلى عودة الأخوين لمحاكمتهما.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات جنوب أفريقيا الأخوان جوبتا جاكوب زوما

جنوب أفريقيا تطلب تحديثا من الإمارات بشأن تسليم الأخوين جوبتا

من هما الأخوان جوبتا سببا التوتر بين الإمارات وجنوب أفريقيا؟