معهد واشنطن يحذر من امتداد الصراع الإيراني الإسرائيلي إلى الخليج

الجمعة 7 أبريل 2023 03:03 م

"يجب على القوات البحرية الأمريكية أن تراقب عن كثب أي محاولة إيرانية للانتقام من إسرائيل عبر مهاجمة إحدى سفنها التجارية في مياه الخليج".. هكذا حذر "معهد واشنطن" من تصاعد الاشتباكات بين إيران وإسرائيل في سوريا لتمتد إلى الخليج.

وشهدت الضربات الإسرائيلية ضد الأهداف العسكرية التابعة لإيران ولوكلائها في سوريا ارتفاعاً ملحوظاً خلال مارس/آذار، مع تكثيف خاص في الأسبوع الماضي.

وفي 31 مارس/آذار، أسفرت غارة جوية إسرائيلية مزعومة بالقرب من دمشق عن مقتل النقيب ميلاد حيدري والملازم مقداد مهقاني، وهما ضابطان في قيادة الحرب السيبرانية والإلكترونية التابعة لـ "الحرس الثوري"، والتي تعمل في سوريا تحت مظلة "فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري".

وفي أعقاب تلك الغارة، أدان "الحرس الثوري" ووزارة الخارجية الإيرانية الهجوم وتوعّدا بالانتقام في الوقت والمكان اللذين يختارانهما.

وفي مطلع أبريل/نيسان، أفادت بعض التقارير بأن إسرائيل هاجمت عدة قواعد جوية في غرب سوريا، من بينها الضبعة (بالقرب من حمص) والشعيرات والتياس (T-4)، حيث يُعتقد أنها تضم جميعاً طائرات بدون طيار تابعة لـ"الحرس الثوري" و"حزب الله"، وأنظمة تشويش إلكترونية ومستودعات للأسلحة.

وعلى سبيل المثال، أظهرت صور الأقمار الصناعية من مطار الضبعة بعد الهجوم ضربات دقيقة ناجحة ضد حظيرة دعم وشاحنة تحكم بعيدة المدى للطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى رادار مراقبة متنقل متوسط المدى من طراز "مطلع الفجر" الإيراني متواجد في الجوار (وتشغله إيران على الأرجح).

وهذا الرادار هو عبارة عن نظام إنذار مبكر يعمل بنظام (VHF) طوّرته "شركة شيراز للصناعات الإلكترونية" في وسط إيران وتشغّله "قيادة الدفاع الجوي" لـ"الحرس الثوري" و"قوات الدفاع الجوي" التابعة لـ"أرتيش".

ويُدّعى أن نطاق الكشف والرصد الخاص به يصل إلى 500 كيلومتر، وفي نسخته الأكثر تقدماً يمكنه تتبع ما يصل إلى 200 هدف جوي في الوقت نفسه.

وعلى الرغم من أن أنظمة "مطلع الفجر"، كان قد تم نشرها في الضبعة منذ عام 2016 على الأقل، إلّا أنه لم يتم استهداف أي منها حتى الأسبوع الماضي، مما يشير إلى زيادة التوترات بين إيران وإسرائيل وإلى أنشطة الحرب الإلكترونية الأكثر عدوانية لـ"الحرس الثوري" الإيراني في سوريا.

كما كثفت إيران جهودها لتعزيز الدفاعات الجوية السورية وسط الضربات الإسرائيلية المستمرة التي تهدف إلى منع تسليم وحركة وتخزين الأسلحة المتطورة ومعدات المراقبة للقوات في سوريا ولبنان.

وتم شن مئات الضربات الجوية والصاروخية لهذا الغرض، غالباً عبر شرق البحر الأبيض المتوسط أو المجال الجوي اللبناني أو مرتفعات الجولان.

وربما كانت ضربات أبريل/نيسان تهدف أيضاً إلى إحباط هجوم كبير بالطائرات بدون طيار منسق بين إيران و"حزب الله" و"حماس"، انتقاما لضابطي "الحرس الثوري" الإيراني اللذين قتلا في اليوم السابق.

وإذا كان الأمر كذلك، يبدو أن الغارة الإسرائيلية قد عرقلت مثل هذه الخطط، حيث تم إطلاق طائرة مسيّرة واحدة فقط من نوع غير معروف إلى إسرائيل من سوريا في 2 أبريل/نيسان.

وبعد ذلك بيوم، أعلنت إسرائيل أنها أسقطت طائرة مسيرة انتحارية من طراز "شهاب" فوق قطاع غزة.

واستناداً إلى مقاطع الفيديو الدعائية التي نشرتها "حماس" سابقاً، فإن "شهاب" هي نسخة مصغرة من طائرة "قاصف" الانتحارية المسيّرة التي يستخدمها الحوثيون في اليمن والميليشيات الشيعية العراقية في سوريا.

وهذه المحاولات، على غرار العمليات المماثلة في فبراير/شباط 2018 ومايو/أيار 2021، تم اكتشافها بسرعة من قبل الجيش الإسرائيلي، حيث سارعت طائرات مقاتلة ومروحيات "أباتشي" لاعتراضها (في هذه الحالة، تم إسقاط الطائرات بدون طيار بالوسائل الإلكترونية بدلاً من الوسائل الحركية).

وفي 3 أبريل/نيسان، ألقت إسرائيل باللوم علناً على إيران في حادثة اليوم السابق له.

ووفق تقرير المعهد، فإنه على الرغم من التوغل غير الناجح كما يبدو للطائرة المسيّرة في أبريل/نيسان، إلّا أن إيران تملك خيارات أخرى للانتقام لمقتل ضباطها في سوريا، والتي يمكن أن تمارس أياً منها في الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة.

وسابقاً، على سبيل المثال، شنّت هجوماً قاتلاً بطائرة بدون طيار من طراز "شاهد-136" على الناقلة "ميرسر ستريت" المرتبطة بإسرائيل في خليج عُمان في 31 يوليو/تموز 2021، بعد 9 أيام من شن غارة جوية إسرائيلية على الضبعة أسفرت عن مقتل ضابطين من "الحرس الثوري" الإيراني.

وقُتل اثنان من طاقم الناقلة، من بينهما القبطان، في استهداف متعمّدعلى ما يبدو لحجرة القبطان.

وحذر تقرير المعهد، من أن تحاول إيران تنفيذ هجوم ضد سفينة أخرى مرتبطة بإسرائيل في خليج عُمان باستخدام طائرات مسيّرة انتحارية أو أسلحة أخرى، ومجدداً بقصد التسبب في وقوع إصابات.

وأضافت: "من المرجح أن تتم أي عملية من هذا القبيل في منطقة تتواجد على مسافة آمنة من السعودية، لأن إيران تحاول جاهدة إصلاح العلاقات مع الرياض".

وتابعت: "تقوم الولايات المتحدة بعمليات أمنية بحرية كبيرة في المنطقة، لذلك يجب أن تحافظ قواتها البحرية على درجة عالية من اليقظة لأي محاولة إيرانية لتهديد الملاحة الدولية في هذه الممرات المائية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل الخليج قصف مياه الخليج حزب الله

رؤية أمريكية: السعودية تتجنب نجاح ثورة ديمقراطية في إيران