صحيفة سعودية تحتفي بعيد الفصح المسيحي وتبرز احتفالات المملكة به

الأحد 9 أبريل 2023 10:22 ص

على الرغم من أن عيد الفصح ليس عطلة يتم الاحتفال بها على نطاق واسع في السعودية، فإن صحيفة "عرب نيوز" الناطقة باللغة الإنجليزية، خصصت في عددها الصادر الأحد، مساحة واسعة لعرض احتفاليات الجاليات المسيحية في السعودية بعيدها، مبرزة التحول الاجتماعي الذي تشهده المملكة.

وعيد الفصح أحد أعياد اليهود والمسيحيين مع اختلاف الرمزية والدلالة والمواعيد بينهما، إذ يرمز عند اليهود لخروجهم من مصر، أما في المسيحية فيرمز لآلام السيد المسيح وما لقيه من أذى قبل أن يرفعه الله إليه.

وظل المسيحيون قرونا طويلة يُحيون عيد الفصح وفق التقويم اليهودي، اعتقادا منهم أن آلام المسيح كانت في الأحد الموالي لـ14 أبريل/نيسان.

ولاحقا انفصل المسيحيون عن اليهود في الاحتفال بعيد الفصح، كما تفاوتت الكنائس المسيحية في تحديدها للعيد، وأصبح نطاقه الزمني محصورا بين 22 مارس/آذار و25 أبريل/نيسان لدى الكنائس الغربية المعتمدة للتقويم الجريجوري، وبين 4 أبريل/نيسان و8 مايو/أيار لدى الكنائس الشرقية.

وجرت العادة أن يصوم المسيحيون في الـ50 يوما التي تسبق العيد، وفي الأيام الثلاثة الأخيرة يُمسك بعض الناس عن الأكل والشرب نهائيا، تمثلا لآلام السيد المسيح، على أن يفطروا يوم العيد على إيقاعات الأهازيج وأضواء الشموع.

وتُقام الصلوات للعيد ويُتلى الكتاب المقدس وتُناوَل ذبيحة القربان المقدس، وتُختتم فعاليات قداس الفصح بترنيمة تقول، وفق المعتقد المسيحي، إن المسيح "قام من بين الأموات ووطئ الموت بالموت ووهب الحياة للذين في القبور".

صحيفة "عرب نيوز" استعرضت هذه التفاصيل في تقريرين، مشيرة إلى كنيسة الجبيل التي تقع على ساحل الخليج في المنطقة الشرقية من المملكة، والتي ترجع إلى القرن الرابع، لافتة إلى أنها "واحدة من أقدم الكنائس في العالم، كما تحتوي على صليبان تم نحتها في الجدار على جانبي المدخل الداخلي الأوسط المؤدي من صحن الكنيسة نحو الحرم، وهي من البقايا التاريخية للآثار المسيحية قبل السعودية الحديثة".

وأضافت الصحيفة: "الآن بفضل الإصلاحات الاجتماعية المنبثقة عن الرؤية السعودية 2030، يكشف الحمض النووي الاجتماعي العالمي للمملكة عن نفسه من خلال الاحتفال بالعيد، حيث احتفل العديد من المسيحيين الذين يعيشون في المملكة فيما بينهم، لكن في السنوات الأخيرة، انضم المزيد من الأشخاص والمؤسسات إليهم في الاحتفال بالعطلة السنوية".

وقالت الصحيفة إن الجاليات المغتربة في المملكة اعتادت أن تجتمع مع العائلة والأصدقاء للاحتفال بهذه المناسبة، خاصة بعدما شهدت المملكة تحولًا كبيرًا في قبولها للعطلة، حيث يظهر المزيد من التسامح تجاه المناسبات الثقافية والدينية الأخرى.

وأضافت: "سمحت الشعبية المتزايدة لمنصات التواصل الاجتماعي للسعوديين بمعرفة المزيد عن احتفالات وتقاليد عيد الفصح، مع تحركات البلاد نحو تعزيز التعايش والوئام، فكان هناك زيادة في الانكشاف والفضول بين السعوديين حول العطلات المختلفة التي يحتفل بها الوافدون في المملكة".

واستشهدت الصحيفة بحديث رئيس رابطة العالم الإسلامي محمد العيسى في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن عدم وجود نص في الشريعة يمنع المسلمين من توجيه التحية إلى المسيحيين.

كما أشار العيسى إلى أن تهنئة غير المسلمين بأعيادهم "مصلحة ظاهرية تخدم سمعة الإسلام، وأن الهدف من هذه التحيات هو تعزيز التعايش والوئام في عالم هو بأمس الحاجة لذلك".

ولفتت الصحيفة السعودية، إلى أن المتاجر والمواقع الإلكترونية التي توصل إلى المملكة تبيع هدايا عيد الفصح، وبات من السهل العثور على بعض زخارف عيد الفصح في أي محل بقالة في المملكة.

ونقلت الصحيفة عن مغترب من لبنان، قوله وهو يستمتع بمشاركة البيض المسلوق مع عائلته وأطفاله احتفالاً بعيد الفصح، إن غالبًا ما نحتفل بالقيامة بسرد قصص عن يسوع يليها عشاء عائلي، مضيفا: "قمنا لاحقًا بتحطيم البيض مسلوق وملون ليمثل الدم الذي سفكه يسوع وعندما تصدع قيامته".

ووفق الصحيفة، يتم تحضير وجبات عيد الفصح التقليدية والاستمتاع بها خلال تجمعات المسيحيين المغتربين في المملكة.

وأضافت: "على الرغم من أن هذه الاحتفالات قد تكون خاصة، لكنها توفر إحساسًا بالمجتمع والاتصال لأولئك الذين هم بعيدون عن بلدانهم الأصلية خلال موسم العطلات"، لافتة إلى أن "الاحتفال بعيد الفصح أصبح أكثر شيوعًا بين مجتمع المغتربين في المملكة".

وتابعت: "تقدم العديد من الشركات الغربية عروضًا ترويجية تحت عنوان عيد الفصح، وتعرض Flying Tiger جميع بيضها وأرانبها للسعوديين والأجانب الذين يعيشون في المملكة الذين يرغبون في شراء مثل هذه الزخارف".

ولفتت الصحيفة في تقريرها إلى تزامن عيد الفصح هذا العام مع شهر رمضان، لافتة إلى أن ذلك ترك مجالًا لسيارا فيليبس المتخصصة في الثقافة من المملكة المتحدة، لتشمل بشكل خلاق جميع أصدقائها وعائلتها في المملكة، في نوع من الإفطار الرمضاني يلتقي بعيد الفصح.

ونقلت عن فيليبس وهي تحتسي فنجان القهوة السعودي الموضوع بجانب الطبق المملوء بالقليل من بيض الحلوى الصغير الذي تعتزم تقديمه لضيوفها، قولها إنها بدأت بالفعل في التفكير في كيفية تزيين إحضار القليل من الهدايا للضيوف.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت العطلات مثل عيد الميلاد وعيد الهالوين تحولًا في القبول العام داخل المملكة، لدرجة أن موسم الرياض 2022 سمح بالدخول المجاني إلى البوليفارد لأي شخص يرتدي زيًا ويحتفل بعيد الهالوين، وكان للمراكز التجارية أيضًا احتفالات بعيد الميلاد.

يذكر أنه في عام 2018، داهمت الشرطة السعودية حفلة عيد الهالوين واعتقلت أشخاصًا، وأمرت نساء كن يرتدين ملابس غريبة "بستر أنفسهن".

لكن مع تفعيل خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للتنويع الاقتصادي، والتي دعت إلى تحويل المملكة إلى قوة استثمارية ومركز أعمال عالمي، فقدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سلطتها وسُمح للنساء بقيادة السيارات، ثم بدأ التراجع عن العديد من أغلال نظام ولاية الرجل، على الرغم من بقاء قيود أخرى.

وبدأ الأمير بن سلمان أيضا حملة لتطوير خيارات الترفيه كقطاع اقتصادي جديد بعيدا عن النفط، فافتتحت دور السينما لأول مرة منذ عقود، وسيطرت سلسلة من الاحتفالات التي ترعاها الحكومة على المملكة، أبرزها "موسم الرياض"، وهو فعالية تمتد لأشهر.

وإلى جانب المهرجانات الموسيقية والأحداث الرياضية التي بدأت تنظم عبر المملكة في السنوات الأخيرة، تقوم السعودية أيضا بالترويج لمناطق جذب جديدة مثل العلا، وهي مركز فنون ناشئ في شمال البلاد.

كما تقوم أيضا ببناء مدينة ترفيهية على طراز "وولت ديزني" تسمى القدية، ومنتجعات فاخرة على طراز جزر المالديف على طول البحر الأحمر، بتكلفة مئات المليارات من الدولارات.

وتركت هذه التغييرات بعض السعوديين في حالة من الذهول والبعض الآخر غاضبا، حيث لا يمكن التعرف على البلاد تقريبا للأجانب والمواطنين على حد سواء.

وترافق تخفيف بعض القيود الاجتماعية أيضا مع زيادة ملحوظة في القمع السياسي، أدت إلى سجن مئات الكتاب والنشطاء وأصحاب النفوذ على سناب شات إلى جانب المليارديرات ورجال الدين وأفراد العائلة المالكة.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، استخدمت الحكومة مزيجًا من التلاعب والسيطرة، ما أدى إلى خطاب موحد بشكل متزايد يبجل بن سلمان وخطته "رؤية 2030".

وفي السر، يشكو بعض السعوديين من أن الدفع الترفيهي يبدو كأنه إلهاء عن التحديات الاقتصادية، مثل ارتفاع معدل البطالة بين الشباب، والتحديات السياسية، مثل الافتقار إلى حرية التعبير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الهالوين عيد الفصح عرب نيوز صحيفة سعودية مسيحيون احتفالات