مصر تمنع إقامة مهرجان إسرائيلي في سيناء بسبب الوضع الأمني

الأحد 9 أبريل 2023 02:52 م

منعت السلطات المصرية إقامة مهرجان موسيقي إسرائيلي سنوي في شبه جزيرة سيناء بسبب عدم الاستقرار الأمني، بحسب قناة عبرية.

وقالت القناة 12 العبرية، إنه كان من المقرر إقامة مهرجان "Indigo festival" هذه الأيام في سيناء، وهو المهرجان الذي يُقام سنويًا.

وأكد منظمو المهرجان في بيان نشروه على "إنستجرام"، أنه: "بعد الأحداث والأوضاع المتوترة في إسرائيل، صدر أمر بوقف المهرجان الموسيقي وعدم السماح بإقامته في سيناء".

وأضافوا: "بذلنا قصارى جهدنا من أجل إلغاء القرار وإقامة المهرجان، لكن كل المحاولات باءت بالفشل".

وكانت "حملة مقاطعة إسرائيل" في مصر قالت إنها فوجئت بالإعلان عن إقامة مهرجان "Indigo festival" في الفترة من 7 - 11 أبريل/ نيسان الجاري بمنتجع "Time Coral resort" في سيناء.

وأشارت الحملة، عبر حسابها في "تويتر"، إلى أن المنتجع "له سوابق في استضافة مهرجانات بتنظيم صهيوني في السنوات الماضية".

ودعت الحملة إلى مشاركتها في التعبير عن رفض المصريين لهذا النوع من المهرجانات التي تحاول استخدام عناوين كالموسيقى والتعايش لغسل صورة الاحتلال الدموية أمام العالم.

وأشارت إلى أن المهرجان يأتي في وقت يتعرض فيه الشعب الفلسطيني لأبشع جرائم التهجير والقتل والاعتقال، بالإضافة إلى قصف غزة، والهجوم على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

ولفتت الحملة إلى أن المصريين ممنوعون من دخول المهرجان.

ودعت إلى المشاركة في "عاصفة تغريد" على "تويتر" باستخدام وسم #أوقفوا_المهرجانات_الصهيونية"؛ للتعبير عن رفض المصريين إقامة المهرجان على أرض سيناء.

ويُعد المهرجان، الذي يقام منذ أكثر من عقد من الزمان، أحد أشهر المهرجانات الموسيقية الإسرائيلية.

ولفتت القناة 12، إلى أن منظمي المهرجان خططوا العام الماضي لإقامته على شاطئ "دوجيت" في بحيرة طبريا، لكن شرطة الاحتلال رفضت بسبب "توقعات بحدوث تجارة مخدرات كبيرة" خلاله.

وفي مارس/آذار 2022، اتفقت مصر وإسرائيل على تدشين خط طيران مباشر بين مطار "بن جوريون" في تل أبيب ومطار شرم الشيخ المصري.

وتُعد مصر أول دولة عربية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979، أعقبه إطلاق رحلات جوية مباشرة بينهما، وأُسِّست شركة طيران سيناء التابعة لمصر للطيران بشكل خاص لتسيير الرحلات بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر سيناء مهرجان إسرائيلي

سائح إسرائيلي يتحرش بفتاة مصرية في دهب.. ويزعم: هذه أرضنا