مناصفة.. اتفاق مغربي نيجيري على تمويل خط أنابيب غاز مشترك

الاثنين 10 أبريل 2023 07:02 م

أعلنت نيجيريا، عن استثمار 12.5 مليار دولار لتأمين حصة 50% في مشروع خط أنابيب الغاز مع المغرب، الذي تبلغ قيمته 25 مليار دولار.

ويعود النصف الثاني من المشروع للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم التابع للحكومة في المغرب.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة (NNPCL)، ميلي كياري، إن "هذا الإعلان يعدّ خطوة مهمة في أفق تحقيق هذا المشروع المتمثل في إنجاز أطول خط أنابيب غاز بحري في العالم، إذ يغطي ما يقرب من 5600 كيلومتر عبر 11 دولة أفريقية".

وأوضح أن "تنفيذ هذه البنية التحتية العملاقة يتقدم وفقًا للجدول الزمني المحدد"، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية من الدراسات الهندسية الأولية جارية، وستقوم بتقييم الأثر البيئي للمشروع وحقوق المسالك التي سيمر عبرها خط الأنابيب.

وسيسهم خط الأنابيب المزمع إنشاؤه مناصفة بين البلدين في عبور الغاز النيجيري عبر المغرب إلى أوروبا، الباحثة عن موردين بعيدا عن روسيا الخاضعة لعقوبات بسبب حربها على أوكرانيا.

ونيجيريا أحد أكبر منتجي النفط وهي عضو في منظمة "أوبك"، ومورد رئيسي للغاز والغاز الطبيعي المسال في أفريقيا، واتفقت مع المغرب على مد خط الأنابيب في 2016، فيما أجرت مباحثات لمشروع مماثل مع الجزائر، حسب "بي بي سي" عربي.

ويتوقع أن يمتد خط الأنابيب حوالي 5600 كيلومتر عبر 11 دولة أفريقية، ليكون أطول خط أنابيب غاز بحري في العالم، ويتوقع أن يعبر بلدان غرب أفريقيا من نيجيريا إلى المغرب، حيث سيتم توصيله بخط أنابيب الغاز المغربي - الأوروبي وشبكة الغاز الأوروبية.

وتبلغ احتياطيات الغاز الطبيعي لدى نيجيريا أكثر من 200 مليار قدم مكعب، ويمكن أن تصل إلى 600 مليار قدم مكعب، وفقا لما نقلته الوكالة عن مدير عام شركة النفط الوطنية النيجيرية مالام ميلي كياري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب نيجيريا خط غاز تمويل مشترك الغاز الطبيعي