مباحثات قطرية أردنية حول العلاقات الثنائية والقضية الفلسطينية

الاثنين 10 أبريل 2023 08:51 م

استقبل رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الإثنين، رئيس الحكومة الأردنية بشر الخصاونة، الذي يزور الدوحة.

تناولت المباحثات العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين، وآفاق توسيع التعاون المشترك، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حسبما ذكر بيان صادر عن الخارجية القطرية.

وأكد بن عبدالرحمن، على العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط الأردن ودولة قطر، والتي تحظى باهتمام ورعاية الملك الأردني عبدالله الثاني وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وشدد رئيسا وزراء البلدين على "الحرص المشترك على زيادة التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية، وفقا لخطط عمل متكاملة تنعكس بالخير والنفع على البلدين والشعبين الشقيقين والتزام حكومتي البلدين بالعمل والبناء على مخرجات لقاء القمة الذي جمع جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، بداية العام الحالي".

ولفت الخصاونة، خلال المباحثات التي حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين، إلى "الاحترام والمحبة التي يكنها الشعب الأردني لدولة قطر الشقيقة"، لافتا إلى العلاقة الأخوية الوثيقة التي تجمع قيادة البلدين، مشيدا بالرعاية والاهتمام الذي يحظى به الأردنيون المقيمون في قطر.

وأشاد رئيس الوزراء الأردني بدور قطر في المنطقة، وفي خدمة القضايا العربية.

وعرض الخصاونة رؤية التحديث الشامل التي ينفذها الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني، مؤكدا أن تنفيذ مستهدفات رؤية التحديث الاقتصادي يتطلب زيادة آفاق الاستثمار وتمكين القطاع الخاص، للمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي والحد من البطالة.

وأشار إلى أهمية زيادة التعاون والتشبيك بين القطاع الخاص في البلدين لاستكشاف فرص ومجالات التعاون المتوفرة في البلدين.

ولفت إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتنظيم البيئة الاستثمارية وتعزيزها لتصبح أكثر تنافسية وجذبا للاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية، لافتا إلى أن الاستثمارات القطرية مرحب بها في الأردن وتحظى بدعم واهتمام الحكومة.

وهنأ الخصاونة، رئيس مجلس الوزراء القطر بمناسبة تعيينه في منصبه، متمنيا له "التوفيق والنجاح في خدمة قطر الشقيقة وشعبها العزيز"، مشيدا بالنهضة التي تشهدها قطر في شتى المجالات.

من جهته، أكد بن عبدالرحمن على العلاقات المتميزة والأخوية التي تجمع البلدين، لافتا إلى "المكانة الخاصة التي يتمتع بها جلالة الملك وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد لدى القيادة والشعب القطري".

وأكد الحرص على الارتقاء بمسيرة التعاون المشترك إلى آفاق أرحب، مؤكدا أن العلاقات الأردنية القطرية علاقات أخوية مبنية على أسس متينة.

وأوضح أن "الاستثمارات القطرية في الأردن مهمة، ونتطلع إلى زيادتها وتوسعتها في العديد من المجالات".

وأشاد رئيس مجلس الوزراء القطري برؤية التحديث الشامل التي ينفذها الأردن بقيادة الملك عبدالله  وبما يعود بالنفع على المواطن الأردني وخطط التنمية.

وعرض الوزراء من الجانبين مجالات التعاون في المجالات الاستثمارية والمالية والسياحية والطاقة.

كما بحث رئيس الوزراء ونظيره القطري مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، سيما ما يتعلق بالأوضاع على الساحة الفلسطينية والمسجد الأقصى المبارك وإدانة كل الاعتداءات والانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانب والاعتداءات المتواصلة على أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكدا إدانة ورفض البلدين للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني والاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى المصلين فيه، لافتيَن إلى ضرورة تحرك المُجتمع الدولي لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي وحملها على احترام قرارات الشرعية الدولية.

وجدد رئيسا الوزراء التأكيد على موقف البلدين الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وفي مقدمتها إقامة دولته المُستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشددا على "ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القانوني القائم في القدس ومقدساتها والحفاظ عليها ورعايتها انطلاقا من الوصاية الهاشمية التي ينهض بها جلالة الملك عبدالله بكل أمانة ومسؤولية واقتدار".

وأقام رئيس مجلس الوزراء القطري مأدبة إفطار تكريما لرئيس الوزراء الأردني والوفد المرافق، حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين القطريين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الأردن محمد بن عبدالرحمن بشر الخصاونة القضية الفلسطينية