مليارا دولار استثمارات قطرية في الأردن ومباحثات لتوسيعها

الأحد 22 يناير 2023 09:43 م

كشف السفير القطري بالأردن، "سعود بن ناصر آل ثاني"، أن استثمارات بلاده في المملكة تصل إلى نحو ملياري دولار، مؤكدا أن الدوحة تسعى للتوسع في الاستثمارات بعمّان إلى أبعد الحدود؛ ما يشكل رافداً حيوياً لاقتصادي الدولتين، إلى جانب تعزيز العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال لقائه مع وزيرة الاستثمار الأردنية "خلود السقاف"، الأحد، حيث بحثا تطوير العلاقات بين البلدين.

وقال السفير القطري إن بلاده تولي علاقتها مع الأردن اهتماماً كبيراً، ومن بينها تعزيز مجالات الاستثمار بين البلدين.

وأوضح أن قطر حريصة على التوسع في الاستثمارات إلى أبعد الحدود؛ ما يشكل رافداً حيوياً لاقتصادي الدولتين، إلى جانب تعزيز العلاقات الثنائية.

وأشار "بن ناصر" إلى أن الاستثمارات القطرية كانت في قطاعات الطاقة والعقارات والبورصة والبنوك والخدمات السياحية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

أما "السقاف" فقد أشارت إلى أن "الاستثمارات القطرية بالمملكة لها منافع مشتركة، فساهمت في رفد الاقتصاد الوطني وكانت إيجابية للمستثمر القطري".

ويختلف الرقم الذي أعلنه السفير القطري عن حجم استثمارات بلاده في الأردن بشكل كبير عن رقم آخر كان قد أعلنه نائب رئيس مجلس الأعمال القطري - الأردني المشترك "خليفة بن خميس المسلماني"، في أغسطس/آب 2021، عندما قال إن استثمارات بلاده بالمملكة تخطت حاجز 4.5 مليارات دولار في جميع القطاعات وأنشطة السوق الأردني.

وتشهد العلاقات القطرية الأردنية تطوراً ملحوظاً على الصعد كافة، لا سيما في الفترة الأخيرة.

وأجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، في فبراير/شباط 2020، زيارة رسمية إلى الأردن، كانت الأولى من نوعها منذ اندلاع الأزمة الخليجية صيف عام 2017، قبل أن تعود العلاقات إلى سابق عهدها بعودة تبادل السفراء بين عمّان والدوحة، منتصف عام 2019.

وعقب ذلك، قالت سفارة قطر في الأردن إن أمير البلاد وجّه حكومته بتوفير 10 آلاف فرصة عمل إضافية للأردنيين، وفتح مركز في عمّان لتسهيل تنفيذ الخطوة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأردنية استثمارات قطرية السفير القطري وزيرة الاستثمار الأردنية

تشمل أمريكا وكندا.. ملك الأردن يتوجه إلى قطر بمستهل جولة خارجية

مباحثات قطرية أردنية حول العلاقات الثنائية والقضية الفلسطينية

الأردن: نبذل جهودا لجلب مزيد من الاستثمارات القطرية