تحالف مصري قطري يفوز بامتياز إنشاء محطة كهرباء في ليبيا

الخميس 13 أبريل 2023 11:38 ص

فاز تحالف من شركتين مصرية وقطرية بعقد تنفيذ محطة توليد كهرباء للحكومة الليبية بقيمة 800 مليون يورو.

وأعلنت شركة "السويدي إليكتريك" في بيان للبورصة الأربعاء، أن الشركة العامة للكهرباء الليبية (GECOL) أسندت عقداً بنظام الهندسة والتوريد والبناء لشركة من شركاتها التابعة في ائتلاف مع "أورباكون للتجارة والمقاولات" (UCC) القطرية.

وقالت إن العقد يتضمن إنشاء محطة توليد كهرباء زليتن قدرة 1044 ميجاوات بنظام الدورة البسيطة في دولة ليبيا، بقيمة حوالي 800 مليون يورو بخلاف بعض أعمال شبكات الربط الإضافية.

وأضافت أن المشروع يبدأ التشغيل في نهاية 2024 ويصل للتشغيل الكامل في منتصف 2025 وذلك بنظام الهندسة والتوريد والبناء تسليم مفتاح كامل يشمل 6 توربينات غازية SGT5-2000E

ويشمل نطاق أعمال المشروع التصميم والتوريد والتركيب والإنشاء، وسيقوم الائتلاف بتوريد 6 توربينات غازية لتوليد الكهرباء من صناعة شركة سيمنس إنرجي Siemens Energy الألمانية طراز 2000-SGT5 تعمل بالغاز الطبيعي كوقود أساسي، وفقا للبيان.

كذلك تمتد مسؤوليات الائتلاف لأعمال تجهيز الموقع وتسويته والأعمال المدنية والإنشائية ومرافق المشروع؛ كما يتضمن العقد أعمالاً إضافية بمقابل إضافي، وخلاف ما سبق تتضمن توصيلات وشبكات ومرافق الربط مع شبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي الليبيتين؛ وينفذ جميع ما سبق الائتلاف Joint Venture الذي تساهم فيه الشركتان بالتساوي، بحسب بيان الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة السويدي إلكتريك أحمد السويدي: "إن فوزنا بعقد الهندسة والتوريد والبناء لمشروع محطة توليد كهرباء زليتن بنظام الدورة البسيطة من الشركة العامة للكهرباء الليبية، يثبت القدرات والثقة والتنافسية التي استطعنا بناءها مع عملاءنا حول العالم".

وفي يناير/كانون الثاني الماضي فازت شركة "السويدي إلكتريك" المصرية المتخصصة بإنتاج الكابلات والأعمدة الكهربائية، بحقوق توسعة نظام نقل الطاقة في قطر، بصفقة بلغت قيمتها نحو 328 مليون دولار.

وزادت مصر وقطر من تعاونهما الاقتصادي إلى مستويات كبيرة في السنوات الأخيرة.

ارتفع حجم الاستثمارات القطرية في مصر بنحو 5 أضعاف على مدار الأعوام السبعة الماضية، وسجلت في العام المالي 2021/2020 نحو 507.9 مليون دولار، مقابل 94.4 مليون دولار في العام المالي 2015/2014.

المصدر | الخليج الجديد+ مواقع

  كلمات مفتاحية

مصر محطة كهرباء في ليبيا تحالف مصري قطري ليبيا شركة السويدي إليكتريك

قائد البحرية المصرية يبحث مع نظيريه السعودي والقطري تعزيز التعاون العسكري

ليبيا.. إطلاق مشروع لتشييد محطة غازية للكهرباء في طرابلس