قطر: الحديث عن عودة سوريا لجامعة الدول العربية مجرد تكهنات

الخميس 13 أبريل 2023 09:19 م

قال رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إنّ الحديث عن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية "تكهّنات"، مشدّداً على أنّ أسباب تعليق عضوية دمشق لا تزال قائمة بالنسبة للدوحة.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية على "تليفزيون قطر" (رسمي) بثّت الخميس: "قرار دولة قطر ألا تتّخذ أي خطوة إذا لم يكن هناك حلّ سياسي للأزمة السورية".

وتابع أنه بالنسبة للدول الأخرى "كلّ دولة لها تقييمها وهذا قرار سيادي يخصّهم، ولكن قطر هذا موقفها المتمسكة به حتى اليوم، وإلى الآن لا يوجد شيء إلا تكهّنات ولا شيء واضحاً مطروح على الطاولة".

كما تمنى أن يكون هناك حل سياسي في سوريا في أقرب وقت ممكن، مؤكدا أن هذا الأمر بيد السوريين أنفسهم، وفق تعبيره.

وكان رئيس الوزراء يتحدث عشية اجتماع بين دول مجلس التعاون الخليجي الستّ والأردن والعراق ومصر في جدة لمناقشة مسألة عزلة سوريا.

وقال بن عبدالرحمن: "كانت هناك أسباب لتعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية ومقاطعة النظام السوري في ذاك الوقت، وهذه الأسباب ما زالت قائمة بالنسبة لنا على الأقلّ في دولة قطر".

وأضاف أنّ "الحرب توقفت لكنّ الشعب السوري مازال مهجّراً والناس الأبرياء في السجون.. نحن لا نريد فرض حلول على الشعب السوري، وهو الذي يجب أن يصل إلى حلّ ويجب أن يكون هناك حلّ سياسي للأزمة السورية".

وتستضيف السعودية الجمعة، الاجتماع في جدة، لتبادل وجهات النظر بشأن عودة سوريا إلى الحاضنة العربية، في خضمّ تحرّكات دبلوماسية إقليمية كبرى يتغيّر معها المشهد السياسي في المنطقة منذ اتفاق الرياض وطهران على استئناف العلاقات الشهر الماضي.

وقال دبلوماسي عربي في الرياض، إنّ "الغرض من الاجتماع تذليل الخلافات الخليجية حول سوريا قدر الإمكان".

ولا تعد قطر الدولة العربية الوحيدة التي ترفض عودة سوريا لجامعة الدول العربية، حيث كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الأربعاء، عن وجود جبهة من 5 دولة عربية تقف عائقا أمام المساعي للتطبيع العربي مع النظام السوري.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عرب قولهم، إن هذه الجبهة تضم مصر وقطر والمغرب والكويت واليمن.

ووفق الصحيفة يمكن عودة سوريا للجامعة العربية، المكونة من 22 عضوا، من خلال الحصول على الأغلبية البسيطة من الأصوات، إلا أن الحصول على الإجماع سيكون ملزما لجميع الأعضاء ويوفر الشرعية اللازمة للضغط على المجتمع الدولي بشأن رفع العقوبات.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، أشار في مؤتمر صحفي الشهر الماضي، إلى عدم وجود "إجماع عربي في الوقت الحالي بشأن مسألة احتمال عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر سوريا عودة سوريا جامعة الدول العربية

دول خليجية وعربية تبحث في السعودية إنهاء عزلة سوريا

جيوبوليتكال فيوتشرز: هل مازال هناك أمل في جامعة الدول العربية؟

قطر: عودة سوريا للجامعة العربية فرصة لإعادة حساباتها

إشادة واسعة بمغادرة الشيخ تميم القمة العربية قبل كلمة الأسد.. ماذا قال الناشطون؟