دول خليجية وعربية تبحث في السعودية إنهاء عزلة سوريا

الجمعة 14 أبريل 2023 09:06 ص

تستضيف السعودية، الجمعة، اجتماعًا للبحث في عودة دمشق إلى الحاضنة العربية بعد أكثر من عقد على إبعادها، وذلك في خضمّ تحرّكات دبلوماسية إقليمية يتغيّر معها المشهد السياسي في المنطقة منذ اتفاق الرياض وطهران على استئناف علاقاتهما الشهر الماضي.

وكانت دول عربية عدة على رأسها السعودية أقفلت سفاراتها وسحبت سفراءها من سوريا، احتجاجا على قمع النظام السوري في العام 2011 الانتفاضة الشعبية والتي تطورت الى نزاع دام دعمت خلاله السعودية وغيرها من الدول العربية فصائل المعارضة السورية. وعلّقت جامعة الدول العربية عضوية سوريا فيها في العام 2012.

لكن تتالت خلال السنتين الماضيتين مؤشرات التقارب بين دمشق وعواصم عدة، بينها أبوظبي التي أعادت علاقاتها الدبلوماسية، والرياض التي أجرت محادثات مع دمشق حول استئناف الخدمات القنصلية بين البلدين.

ويُعقد اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في جدّة الذي يشارك فيه أيضًا مصر والعراق والأردن للبحث في مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربية، قبل نحو شهر من انعقاد قمة عربية في السعودية.

واستقبلت السعودية، الأربعاء، وزير الخارجية السوري فيصل المقداد للمرة الأولى منذ بداية النزاع في بلده. في الوقت ذاته، كان وفد إيراني متواجدا أيضا في المملكة للتحضير لإعادة فتح البعثات الدبلوماسية الإيرانية.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان إنّ وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله ونظيره السوري ناقشا "الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي كافة تداعياتها، وتحقّق المصالحة الوطنية، وتساهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي".

وقال الباحث في الشأن السوري في مركز "سنتشوري إنترناشونال" آرون لوند لوكالة "فرانس برس": "الأسد ببساطة رفض التسوية وانتظر أن يستسلم أعداؤه، وقد نجح في ذلك"، مضيفاً: "يعودون اليوم الواحد تلو الآخر لمصافحته والتظاهر بأن العقد الماضي لم يحصل".

واعتبر أن ذلك "يبعث إلى المعارضة رسالة مفادها أن الأسد سينتصر في النهاية وأن حلفاءها خانوها".

وقال دبلوماسي عربي لوكالة "فرانس برس" إن "هناك احتمالًا" بأن يحضر المقداد اجتماع جدة اليوم "لعرض وجهة النظر السورية"، موضحًا أن الدول المشاركة لم تتسلّم بعد جدول أعمال الاجتماع.

وأكّد دبلوماسي آخر أنّ "السعودية هي التي تقود هذه الجهود بالكامل لكن تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي".

وصرّح بأن "السعوديين يحاولون على الأقل ضمان عدم اعتراض قطر على عودة سوريا الى الجامعة العربية إذا طُرح الموضوع على التصويت"، مشيرًا إلى أنه لا يتوقع اتخاذ موقف موحّد في هذه المسألة.

في معرض إعلانه مشاركة الدوحة في الاجتماع، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري الثلاثاء إنّ تغير الموقف القطري من سوريا "مرتبط أساسًا بالإجماع العربي وبتغير ميداني يحقّق تطلعات الشعب السوري".

"تكهنات"

واعتبر رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في مقابلة تلفزيونية مساء الخميس أنّ الحديث عن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية "تكهّنات"، مشدّداً على أنّ أسباب تعليق عضوية دمشق لا تزال قائمة بالنسبة إلى الدوحة.

وقدّمت دول خليجية أبرزها السعودية والإمارات وقطر دعما ماليا وعسكريا لفصائل المعارضة السورية قبل أن يتراجع الدعم تدريجا خلال السنوات الماضية.

واستضافت الدوحة في فبراير/شباط 2022 ندوة تهدف إلى "النهوض بأداء المعارضة" السورية في مواجهة استعادة نظام الرئيس بشار الأسد خلال السنوات الأخيرة بعضًا من موقعه الدبلوماسي، وسيطرته عسكريًا على معظم أنحاء البلاد.

وتأتي هذه الجهود الدبلوماسية بعدما أعلنت طهران والرياض في 10 مارس/آذار التوصل إلى اتفاق بينهما بعد قطيعة استمرت 7 سنوات إثر مهاجمة البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران على خلفية إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر في السعودية.

وقبل زيارة وفد إيراني إلى السعودية هذا الأسبوع، زار وفد سعودي السبت طهران لمناقشة آليات إعادة فتح بعثات المملكة الدبلوماسية في الجمهورية الإسلامية.

والسعودية وإيران على طرفي نقيض في عدد من قضايا المنطقة، بينها الحرب في اليمن.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفا عسكريا يدعم الحكومة اليمنية، في حين تدعم إيران المتمردين الحوثيين الذين دخلوا العاصمة صنعاء في 2014. وأدت الحرب إلى مقتل مئات الآلاف بشكل مباشر وغير مباشر واعتماد معظم السكان على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.

وينظر خبراء الى جهود التهدئة الحاصلة على الجبهة اليمنية حاليا، في إطار التواصل الإيراني السعودي المتجدّد.

وأجرى وفد سعودي برئاسة السفير محمد آل جابر محادثات نادرة الحدوث مع الحوثيين في صنعاء هذا الأسبوع، سعيا للتوصل إلى هدنة في النزاع اليمني الدائر منذ 9 سنوات.

وبدأت الجمعة عملية تبادل مئات السجناء بين طرفي النزاع تشمل أسرى سعوديين.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا عزلة اجتماع بشار الأسد

الأردن يدفع بخطة سلام عربية مشتركة لإنهاء الصراع في سوريا

نيويورك تايمز: دوافع عربية متعددة للتقارب مع سوريا

انطلاق اجتماع تشاوري خليجي عربي في جدة حول سوريا

وزيرا خارجية السعودية والمغرب يبحثان دعم مسيرة العمل العربي المشترك

لم يتطرق لعضوية الجامعة.. وزاري جدة يدعو إلى "دور قيادي عربي" ينهي أزمة سوريا

بينها نفوذ دولي أكبر.. 3 أهداف جيوستراتيجية جديدة للسعودية

وزير الخارجية السعودي يصل دمشق الثلاثاء لأول مرة منذ 2011

وزير الخارجية السعودي يصل سوريا لأول مرة منذ 12 عاما (فيديو)

إعلام: الأسد يتسلم دعوة لزيارة السعودية بعد عيد الفطر

الكويت تنفي زيارة وزير خارجيتها لدمشق الخميس المقبل

إعادة ترتيب ذاتية للشرق الأوسط.. كيف ستؤثر على العلاقات مع واشنطن؟

صحيفة أمريكية: تقارب السعودية وسوريا ظرفي ولن ينعش الأسد اقتصاديا لهذا السبب

تقارب الرياض ودمشق.. هكذا تقود السعودية تحولا إقليميا بالشرق الأوسط

لماذا تهدف السعودية إلى إعادة سوريا لجامعة الدول العربية؟

فورين بوليسي: شعبية السعودية كبيرة وحقيقة بالشرق الأوسط وعلى واشنطن التعامل بواقعية