إطلاق نار واشتباك مسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان

السبت 15 أبريل 2023 07:50 ص

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، السبت، إطلاق نار واشتباكا مسلحا بين الجيش الوطني وقوات الدعم السريع المتصارعين على النفوذ والسلطة.

ووفق شهود عيان، فإنه سمع أصوات إطلاق نار كثيفة جنوبي الخرطوم.

في وقت تداول فيه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن اشتباك مسلح في منطقة المدينة الرياضية جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، فيما قالت تقارير محلية إنه تم تحريك عدد من الدبابات صوب المدينة الرياضية.

كما شهدت مدينة مروي شمال الخرطوم، ومحيط القيادة العامة للجيش السوداني بالعاصمة اشتباكات مماثلة.

فيما اتهمت قوات الدعم السريع الجيش باستخدم كل أنواع الأسلحة الثقيلة ضدهم عند اقتحام مقرها.

يأتي ذلك في وقت شهد القصر الرئاسي في الخرطوم انتشارا كبيرا لقوات من الجيش.

ومنذ الخميس، تتصاعد حِدة التوتر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيث توالت تحركات القوات من كلا الطرفين في العاصمة الخرطوم، وفي منطقة مروي بشمال السودان.

كما شُوهدت عربات مسلَّحة تابعة للدعم السريع تدخل الخرطوم، في حين قالت مصادر إن الجيش أرسل تعزيزات إلى مروي، ووضع قواته في حالة استعداد قصوى.

وشُوهدت في الخرطوم أعداد كبيرة من سيارات الدفع الرباعي المسلَّحة التابعة للدعم السريع، وهي تعبر جسور الخرطوم، فضلاً عن حاملات جنود مدرَّعة ومدرَّعات خفيفة على ناقلات، تدخل المدينة.

في السياق نفسه أكد قادة حركات مسلَّحة، أن جهودهم لنزع فتيل الأزمة أقنعت قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) بعدم التصعيد، وأنه أبلغهم باستعداده للجلوس مع رئيس مجلس السيادة قائد الجيش عبدالفتاح البرهان للوصول إلى حل جذري للأزمة.

الأمر ذاته، ذكره الوسطاء نقلا عن البرهان، الذي قال إنه "مستعد للإقدام على أية خطوة تعين على حلحلة الإشكال الطارئ بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وإعادة الأمور لنصابها الطبيعي".

ويخيم جو من الترقب والقلق على شوارع السودان، بعد احتدام الخلاف بين البرهان ونائبه حميدتي اللذين يمثلان أبرز كيانين عسكريين في البلاد، هما الجيش وقوات الدعم السريع، بسبب مطالبات بدمج الأخيرة في الجيش الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان جيش السودان الدعم السريع اشتباكات

المخابرات السودانية تعلن الدعم السريع قوات متمردة

اشتباكات مسلحة في السودان.. واتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع

بلينكن يصف الوضع في السودان بالهش.. وسفير واشنطن بالخرطوم يدعو لوقف القتال

حميدتي: المعارك مستمرة حتى اعتقال قائد الجيش.. والبرهان: نسيطر على الأمور والدعم السريع يتحمل المسؤولية

اندلاع صراع الأفيال بين حميدتي والبرهان.. ماذا يعني؟