السودان.. الطيران الحربي يدخل على خط الاشتباكات ضد قوات الدعم السريع

السبت 15 أبريل 2023 11:24 ص

دخل الطيران الحربي التابع للجيش السوداني في الاشتباكات الدائرة مع قوات الدعم السريع، قبل أن يعلن عن احتراق طائرة مدنية واحدة على الأقل في مطار الخرطوم.

وكشفت وسائل إعلام محلية وشهود عيان، عن تحليق طيران عسكري فوق مطار الخرطوم الدولي.

قبل أن يعلن مصدر عسكري، أن الطيران الحربي من قاعدة وادي سيدنا العسكرية، يشارك في دعم قوات الجيش السوداني.

يأتي ذلك في وقت سمع دوي انفجار ضخم في العاصمة السودانية، تحدثت وسائل إعلام أنه ناتج عن تدمير الطيران الحربي لمعسكر تابع لقوات الدعم السريع في منطقة شرق النيل.

وقال الجيش السوداني في بيان نشره عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، إن القوات الجوية السودانية تقوم بتدمير معسكر طيبة ومعسكر سوبا التابع لمليشيا الدعم السريع المدعومة خارجيا.

 

يأتي ذلك في وقت تداول فيه ناشطون مقاطع فيديو وصورا تظهر احتراق طائرة مدنية واحدة على الأقل في مطار الخرطوم، حيث يزعم كلا الطرفين سيطرته عليه.

كما أظهرت مقاطع فيديو بثتها وسائل إعلام سودانية، حالة الهلع بين المسافرين في مطار الخرطوم الدولي بعد اقتحامه من قبل قوات الدعم السريع والسيطرة عليه.

وحركة الطيران في المطار متوقفة منذ اندلاع الاشتباكات بين الطرفين.

والسبت، اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، وصلت إلى محيط قيادة الجيش في وسط العاصمة الخرطوم، ومناطق استراتيجية أخرى داخل العاصمة، فيما يتبادل الطرفان الاتهامات بالتسبب بأعمال القتال.

وفي السياق، نشرت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري بياناً طالبت فيه بـ"وقف العدائيات فوراً، وتجنيب البلاد شر الانزلاق لهاوية الانهيار الشامل"، مناشدة "الأسرة الدولية والإقليمية، المساعدة عاجلاً في وقف هذه المواجهات الدموية، والامتناع عن أي فعل يؤجج الصراع ويزيد اشتعاله".

ويخيم جو من الترقب والقلق على شوارع السودان، بعد احتدام الخلاف بين البرهان ونائبه حميدتي اللذين يمثلان أبرز كيانين عسكريين في البلاد، هما الجيش وقوات الدعم السريع، بسبب مطالبات بدمج الأخيرة في الجيش الوطني.

يشار إلى أن هذه الاشتباكات اندلعت قبل ساعات من لقاء مرتقب بين البرهان وحميدتي، حسبما أكده قادة حركات مسلَّحة السبت، حين أعلنوا أن جهودهم لنزع فتيل الأزمة أقنعت حميدتي بعدم التصعيد، وأنه أبلغهم باستعداده للجلوس مع البرهان للوصول إلى حل جذري للأزمة.

الأمر ذاته، ذكره الوسطاء نقلا عن البرهان، الذي قال إنه "مستعد للإقدام على أية خطوة تعين على حلحلة الإشكال الطارئ بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وإعادة الأمور لنصابها الطبيعي".

ويشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الخلاف بين البرهان وحميدتي.

ومطلع الشهر الحالي، تأجل مرتين التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد منذ انقلاب البرهان على الحكومة المدنية في 2021، بسبب خلافات بين الأخير وحميدتي.

ومن شأن هذا الاتفاق الجديد الذي لم يوقع، إحياء عملية الانتقال الديمقراطي في السودان أحد أفقر دول العالم، وفتح الباب أمام خروج البلاد من الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مطار الخرطوم السودان اشتباكات البرهان حميدتي

اشتباكات السودان تتصدر اهتمامات رواد مواقع التواصل الاجتماعي

انقطاع بث التليفزيون السوداني بعد دوي إطلاق نار في محيطه

حصر أولي.. أطباء السودان تعلن مقتل 3 مدنيين وإصابة العشرات

الدعم السريع تنشر مقطعا لجنود مصريين "استسلموا" شمال السودان.. وبيان للجيش المصري

الدعم السريع تعلن تعرضها لقصف من طيران أجنبي.. ومغردون يتساءلون عن هويته