اشتباكات السودان تتصدر اهتمامات رواد مواقع التواصل الاجتماعي

السبت 15 أبريل 2023 11:48 ص

سيطرت أحداث الاشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، على اهتمامات مواقع التواصل الاجتماعي في الدولة الأفريقية وعدد من الدول العربية.

والسبت، اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، وصلت إلى محيط قيادة الجيش في وسط العاصمة الخرطوم، ومناطق استراتيجية أخرى داخل العاصمة، فيما يتبادل الطرفان الاتهامات بالتسبب بأعمال القتال.

وتقول قوات الدعم السريع التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) أن قوات تابعة للجيش بآليات عسكرية حاصرت مقرها بمنطقة سوبا (جنوب الخرطوم)، وشنت عليها هجوماً بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، في حين اتهم الجيش السوداني قوات حميدتي بمهاجمة الكثير من قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى.

وفي بيان، أعلنت قوات الدعم السريع أنها سيطرت على "مطار وقاعدة مروي" و"مطار الخرطوم" و"مطار الأبيض"، كما قامت بـ"طرد المعتدين على مقر القوات بأرض المعسكرات سوبا"، على حد وصفها.

في المقابل، نشرت القوات المسلحة السودانية بيانا، أكدت فيه أن الاشتباكات تدور بين الجيش وقوات "الدعم السريع" التي وصفتها بـ"المتمردة" في المواقع الاستراتيجية.

وفي السياق، نشرت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري بياناً طالبت فيه بـ"وقف العدائيات فوراً، وتجنيب البلاد شر الانزلاق لهاوية الانهيار الشامل"، مشيرة إلى أن "هذه اللحظة مفصلية في تاريخ بلادنا، وتتطلب الحكمة والتعقل ووضع الوطن أولاً وأخيراً، فهذه حرب لن ينتصر فيها أحد وسنخسر فيها بلادنا إلى الأبد".

وناشدت "الأسرة الدولية والإقليمية، المساعدة عاجلاً في وقف هذه المواجهات الدموية، والامتناع عن أي فعل يؤجج الصراع ويزيد اشتعاله".

وتداول ناشطون على نطاق واسع مقاطع فيديو وصورا للاشتباكات، وسط أنباء عن سقوط قتلى ومصابين بين العسكريين والمدنيين.

كما رصد الناشطون الخسائر التي شهدها الجانبان، وآثار الحرائق والدمار الذي خلفته الاشتباكات.

ويخيم جو من الترقب والقلق على شوارع السودان، بعد احتدام الخلاف بين البرهان ونائبه حميدتي اللذين يمثلان أبرز كيانين عسكريين في البلاد، هما الجيش وقوات الدعم السريع، بسبب مطالبات بدمج الأخيرة في الجيش الوطني.

يشار إلى أن هذه الاشتباكات اندلعت قبل ساعات من لقاء مرتقب بين البرهان وحميدتي، حسبما أكده قادة حركات مسلَّحة السبت، حين أعلنوا أن جهودهم لنزع فتيل الأزمة أقنعت حميدتي بعدم التصعيد، وأنه أبلغهم باستعداده للجلوس مع البرهان للوصول إلى حل جذري للأزمة.

الأمر ذاته، ذكره الوسطاء نقلا عن البرهان، الذي قال إنه "مستعد للإقدام على أية خطوة تعين على حلحلة الإشكال الطارئ بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وإعادة الأمور لنصابها الطبيعي".

ويشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الخلاف بين البرهان وحميدتي.

ومطلع الشهر الحالي، تأجل مرتين التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد منذ انقلاب البرهان على الحكومة المدنية في 2021، بسبب خلافات بين الأخير وحميدتي.

ومن شأن هذا الاتفاق الجديد الذي لم يوقع، إحياء عملية الانتقال الديمقراطي في السودان أحد أفقر دول العالم، وفتح الباب أمام خروج البلاد من الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان البرهان اشتباكات حميدتي الجيش السوداني قوات الدعم السريع

دعوات عربية وغربية لوقف العمليات القتالية في السودان فورا

خبراء وسياسيون عرب: أياد خارجية وصراع السلطة وراء اشتباكات السودان