حصر أولي.. أطباء السودان تعلن مقتل 3 مدنيين وإصابة العشرات

السبت 15 أبريل 2023 01:01 م

أعلنت نقابة أطباء السودان، السبت، مقتل 3 مدنيين وإصابة العشرات بعضهم في حالة غير مستقرة، في الاشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع بالخرطوم.

وقالت النقابة في تقريرها الميداني الأول، إنها رصدت مقتل مواطنين اثنين في مطار الخرطوم، ومقتل مواطن وإصابة  بالرصاص الحي في مدينة الأبيض بشمال كردفان.

كما رصدت النقابة، وفق البيان، إصابة ضابط الجيش في مدينة أم درمان، وإصابة مواطن بشرق النيل، وإصابتين في جنوب الخرطوم، الأولى بطلق ناري في العنق، والثانية طلق ناري في الساق الأيمن.

ولفتت إلى رصد عشرات الإصابات الأخرى التي يجري حصرها حتى هذه اللحظة من بينها إصابات غير مستقرة.

وفي بيان آخر، ناشدت نقابة أطباء السودان كافة المنظمات الإنسانية العاملة بالسودان والحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بضرورة التدخل العاجل من أجل الإخلاء الطبي وإسعاف الجرحى والمصابين إثر الاشتباكات الدامية التي تدور في الخرطوم وعدد من مدن السودان.

ولفتت إلى تعذر وصول المساعدة الطبية لمناطق تلك الاشتباكات.

كما ناشدت المساعدة في توفير المحاليل الوريدية وأكياس الدم والمعينات الطبية.

والسبت، اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، وصلت إلى محيط قيادة الجيش في وسط العاصمة الخرطوم، ومناطق استراتيجية أخرى داخل العاصمة، فيما يتبادل الطرفان الاتهامات بالتسبب بأعمال القتال.

وتزعم قوات "الدعم السريع" التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) أن قوات تابعة للجيش بآليات عسكرية حاصرت مقرها وقصفته، في حين وصفت القوات المسلحة السودانية في بيان قوات "الدعم السريع" بـ"المتمردة".

وفي السياق، نشرت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري بياناً طالبت فيه بـ"وقف العدائيات فوراً، وتجنيب البلاد شر الانزلاق لهاوية الانهيار الشامل"، مناشدة "الأسرة الدولية والإقليمية، المساعدة عاجلاً في وقف هذه المواجهات الدموية، والامتناع عن أي فعل يؤجج الصراع ويزيد اشتعاله".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان اشتباكات السودان الدعم السريع الجيش السوداني

السودان.. الجيش يعلن استسلام قوات للدعم السريع بالقضارف وكسلا والخرطوم

أطباء السودان: أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين.. ونطالب بفتح مسار للجرحى