لماذا يدعو الإيرانيون للحرب مع أذربيجان؟

الأحد 16 أبريل 2023 02:51 م

يتناول تقرير "ميدل إيست آي" الذي ترجمه "الخليج الجديد" التوتر الإيراني الأذربيجاني، ويشير وفقا لآراء بعض الإيرانيين، إلى أن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قد يقوم "بتزويد إيران بالسبب المشروع" للهجوم عليها، "فجمهورية باكو بالنسبة لبعض الإيرانيين ليس لها مستقبل سوى الانضمام إلى وطنها الأم".

كانت العلاقات بين طهران وباكو متوترة في أفضل الأوقات، لكنها ساءت منذ 27 يناير/كانون الثاني، عندما أسفر هجوم على السفارة الأذربيجانية في إيران عن مقتل ضابط أمن، واتهم علييف المؤسسة الإيرانية بالوقوف وراء الهجوم.

إن أحد عوامل التوتر، وفقا للتقرير، هي علاقة باكو الودية مع إسرائيل. ومما يزيد الخلافات محاولة اغتيال جان فاضل مصطفى، النائب الأذربيجاني المنتقد للنفوذ الإيراني، الشهر الماضي. كما اعتقلت أذربيجان مؤخرًا 8 أشخاص بتهمة التجسس لصالح طهران.

كما قالت المخابرات الإيرانية إن أحد المشتبه بهم الرئيسيين في الهجوم الإرهابي على ضريح شاهشيراغ في مدينة شيراز الجنوبية، والذي أسفر عن مقتل 13 شخصًا، كان مواطنًا أذربيجانيًا.

غيرت حرب كاراباخ عام 2020 اللعبة على الحدود الشمالية لإيران، وقد كانت المنطقة الجبلية لمدة 3 عقود في أيدي الأرمن، قبل أن تحررها أذربيجان باستخدام أسلحة تركية وإسرائيلية متقدمة.

وقد أثار هذا التحول الجيوسياسي إيران، التي أعربت مرارًا وتكرارًا عن قلقها بشأن تأثير التسوية المدعومة من روسيا على مصالحها الوطنية.

وحسب التقرير، فإن أحد الأمثلة على ذلك هو التحذيرات الصادرة عن الجيش الإيراني والسلطات الأخرى بشأن تعطيل طرق عبور البضائع الإيرانية إلى روسيا، والتغييرات المحتملة على الحدود بين إيران وأرمينيا مع فتح طريق عبور زانجيزور.

وتم تصميم الممر المخطط الذي يربط بين أذربيجان وإقليم ناختشيفان الخاص بها مع روسيا وتركيا بدون نقاط تفتيش أرمينية لتسهيل الاتصال بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، وقد تم الترويج للفكرة بشكل كبير بعد نجاحات باكو في حرب كاراباخ.

ونتيجة لذلك، نشرت السلطات الإيرانية الجيش وأجرت ممارسات عسكرية على الحدود الأذربيجانية، بينما أعربت عن مخاوفها بشأن هذه التغييرات ودعت إلى توخي الحذر والنظر المتأني في تداعياتها. أرمينيا أيضا تعارض بشدة هذا المخطط.

مخاوف إيران

تم تصميم طريق عبور ممر "زانجيزور" أيضًا لربط تركيا وأذربيجان وآسيا الوسطى معًا، وهي منطقة تصفها أنقرة وباكو بأنها "العالم التركي". وينقل التقرير عن محلل إيراني أن "هذا الممر يعني إزالة إيران من الجغرافيا السياسية للقوقاز"

ويضيف التقرير: "يمكن أن يكون هذا الإجراء مقدمة لاحتلال مقاطعة سيونيك في أرمينيا، وهي المقاطعة التي يمر عبرها ممر زانجيزور. وتقع الحدود بين إيران وأرمينيا بأكملها داخل مقاطعة سيونيك، وضم هذه المقاطعة إلى جمهورية أذربيجان يعني الإزالة الكاملة للحدود بين إيران وأرمينيا".

ووفقا لما سبق، سيكون لأذربيجان وتركيا اليد العليا على طرق التجارة الحيوية، ويمكنهما قطع إيران عن أوروبا في أي وقت تريدانه.

ومن ناحية أخرى، عندما يرتبط العالم التركي، ستفقد إيران آسيا الوسطى بأكملها، وهذه كارثة بالنسبة لطهران.

ووفقا لنشطاء إيرانيين فإنه "كان ينبغي على الجمهورية الإسلامية أن تدعم أرمينيا خلال حرب كاراباخ عام 2020، وهذا في مصلحتنا الوطنية. وبدلاً من ذلك، دعموا أذربيجان".

وأضافوا أن نهج الجمهورية الإسلامية تجاه باكو، المسمى "الأمة"، ينظر إلى أذربيجان ذات الأغلبية الشيعية على أنها أرض إسلامية.

وادعى ناشط أن الممثلين الأربعة للمرشد علي خامنئي في المقاطعات، الذين دعموا باكو في حرب ناغورنو كاراباخ "ضللهم الناس الذين قالوا إنه بما أن الولايات المتحدة تدعم أرمينيا، ينبغي لإيران أن تدعم أذربيجان".

ويعتقد ناشط تحدث للتقرير أن المؤسسة الحاكمة الإيرانية قد اخترقتها تركيا وأذربيجان، وهو رأي لا يوجد لديه دليل يدعمه ولكنه متجذر في تصور أن إيران تعاملت مع التطورات على حدودها الشمالية بشكل ضعيف.

وأشار الناشط أيضًا إلى نقطة ضعف أخرى وهي انتشار الإعلام الأذربيجاني في أذربيجان الإيرانية، والذي يبدو أنه سمح به ضمنيًا من قبل السلطات الإيرانية.

وفي هذا السياق يوجد تحذير أنه "عندما تتخلص أذربيجان من مشكلتها الأرمنية فإنها ستركز على إيران بمساعدة إسرائيل وتركيا".

شبح إسرائيل

يشير التقرير إلى أن المسؤولين الإيرانيين يشعرون بقلق متزايد بشأن تأثير إسرائيل على سياسة أذربيجان تجاه إيران.

وقد قال محلل مقيم في تبريز للموقع إن إسرائيل تريد زيادة التوتر وانعدام الأمن على طول الحدود الشمالية الغربية لإيران.

ويخدم وجود إسرائيل ونفوذها في أذربيجان غرضين رئيسيين: أولاً، يوضح قوة تأثير إسرائيل بين السكان، الذين يغلب عليهم الشيعة من أصل إيراني.

ثانيًا، تسعى إسرائيل إلى استغلال خطوط الصدع الإثني وخلق حساسيات زائفة لتفاقم التوترات القائمة بين إيران وأذربيجان.

ووفقا لدبلوماسي إيراني سابق، فإن إسرائيل تلعب أيضًا دورًا في سياسات أذربيجان العدوانية تجاه أرمينيا، بالرغم من أنها تحافظ على تعاون استخباراتي سري مع كلا البلدين.

ويختتم التقرير أنه بالرغم من كل ذلك، فليس من المتوقع حدوث صراع في أي وقت قريب. ولكن إذا ما مضت أذربيجان قدما في الممر، فإن هناك دعوات إلى أن تتصرف إيران بحسم والدخول في "حرب محدودة".

وفيما هناك إقرار بأن هذا الصراع سيكون خطيراً للغاية، ولكن قد تجد طهران أنها تستطيع فعلاً أن تكبح تحركات أذربيجان إذا طورت علاقة أقوى مع واشنطن.

المصدر | ميدل إيست آي – ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران باكو أذربيجان اسرائيل كاراباخ

أذربيجان.. اعتقال 9 متهمين بالتخطيط لانقلاب واغتيالات برعاية إيرانية

لحفظ مصالحها.. هل تمنع دول الخليج حربا بين إيران وأذربيجان؟

كيف تحول العلاقات الأذربيجانية الإسرائيلية الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط؟