ما هي مكاسب دول الخليج من مشروع ممر القناة الجافة؟

الأحد 16 أبريل 2023 06:55 م

سلّط موقع أوراسيا ريفيو الضوء على المكاسب التي سوف تعود على الدول الخليجية من مشروع ممر القناة الجافة الذي يهدف إلى ربط الساحل الجنوبي للخليج العراقي بالموانئ التركية على البحر الأبيض المتوسط ​​بحلول عام 2038.

ويضمن مشروع الممر المذكور مشروعي مد سكك حديد وطرق برية انطلاقا من ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة جنوبي العراق إلى الحدود مع تركيا شمالا، وذلك بعد إعادة بناء الميناء وتوسيعه.

وأوضح الموقع أن الممر يمكن أن ينطوي على فوائد كبيرة لمنطقة الخليج، إذ يمكن لخط السكة الحديد الموجود بالمشروع، والذي يربط المنطقة بالبحر الأبيض المتوسط، ​​أن يوفر فرصًا اقتصادية جديدة.

وبحسب الموقع، ففي حال أصبح خط سكة حديد الخليج المقترح الذي يربط دول مجلس التعاون الخليجي الست بالسكك الحديدية حقيقة واقعة، فإن الاحتمالات بوجود فرص اقتصادية جديدة ستكون كبيرة.

ومن الناحية النظرية، سيكون من الممكن نقل البضائع من ميناء الدقم في سلطنة عُمان إلى البحر الأبيض المتوسط​​، متجاوزة كل من مضيق هرمز وقناة السويس.

وأضاف الموقع أنه من خلال التفكير الإبداعي والطموح، يمكن لدول الخليج استخدام ممر القناة الجافة للاتصال بالأسواق في جنوب القوقاز وآسيا الوسطى باستخدام الممر الأوسط، وهو طريق تجاري مجرب ومختبر يربط تركيا بآسيا الوسطى متجاوزًا روسيا وإيران.

يوجد حاليًا مسار رئيسي واحد في الممر الأوسط ويتم التخطيط لطريق ثانٍ. ويربط الطريق الرئيسي تركيا ببحر قزوين عبر جورجيا وأذربيجان.

وفي أذربيجان هناك خيار وحيد للتجارة البرية بين آسيا وأوروبا وهو ممر "جانجا جاب" التجاري الصغير، وهناك إمكانية لممر نقل آخر لربط الخليج عبر تركيا وأرمينيا وأذربيجان بقلب آسيا الوسطى وهو ممر "زانجيزور".

ويوفر هذا الممر الذي سيتم تحديثه وفقا لاتفاق وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان، إمكانات لطرق العبور والبنية التحتية التي يمكن أن تصل أيضًا إلى ممر القناة الجافة ومنطقة الخليج الأوسع.

وسيلة فعالة

على الرغم من أن السكك الحديدية كانت موجودة منذ أكثر من قرنين من الزمان، إلا أنها تظل وسيلة عبور فعالة من حيث التكلفة وآمنة وموثوقة في القرن الحادي والعشرين.

أظهرت الحرب في أوكرانيا أيضًا مدى مرونة النقل بالسكك الحديدية حتى أثناء الحرب الحديثة. يمكن إصلاح المسارات التي تضررت في الهجمات بسرعة وبتكلفة زهيدة.

حتى مع استمرار الضربات الجوية الروسية، بلغ معدل القطارات الأوكرانية 85% "في الموعد المحدد" العام الماضي.

وينطوي ممر القناة الجافة على مزايا جيوسياسية واقتصادية؛ ولذا يجب على صانعي السياسة في الخليج أن ينظروا عن كثب في سبل تحسين ربط المنطقة بالسكك الحديدية.

بالإضافة إلى الفوائد الاقتصادية، توفر خطوط السكك الحديدية مرونة في النقل، بالنظر إلى أن قناة السويس أصبحت أكثر ازدحامًا، وتستمر إيران في تهديد الشحن التجاري في مضيق هرمز.

في حين أن خطوط السكك الحديدية لن تحل محل سفن الشحن تمامًا، فإن النقل بالقطار يوفر خيارًا مهمًا آخر للتجارة، حيث يمكن أن يكون ممر القناة الجافة عامل تغيير جيوسياسي واقتصادي في المنطقة.

المصدر | أوراسيا ريفيو - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج ممر القناة الجافة خطوط السكة الحديد

العصائب ترفض طريق التنمية: وصمة عار في تاريخ ساسة العراق