الدعم السريع يعلن إسقاط 3 طائرات والاستيلاء على 200 دبابة.. والجيش السوداني ينفي

الاثنين 17 أبريل 2023 08:58 ص

أعلنت قيادة قوات الدعم السريع في السودان التي تخوض معارك طاحنة مع الجيش السوداني إسقاط 3 طائرات والاستيلاء على أكثر من 200 دبابة، وهو ما نفاه الجيش.

واعتبرت قوات الدعم السريع، أنها حققت "انتصارات كاسحة"، بعد يومين من الاشتباكات مع الجيش السوداني، لافتة إلى أنه مع الساعات الأولى من صباح الإثنين، سيطرت على عدة مقار عسكرية ومدنية خلال معارك الأحد.

وأوضح البيان، أن قوات الدعم السريع سيطرت على مقر القوات البرية، وبرج وزارة الدفاع، والقصر الجمهوري ومحيطه.

في المقابل، نفى الجيش السوداني ما ذكره بيان الدعم السريع، لافتا إلى أن بيان الدعم السريع "مليء بالأكاذيب".

وأضاف أن قوات الدعم السريع لم تسيطر على مقر القوات البرية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لم تدخل أيضا إلى مقر وزارة الدفاع.

وأكد الجيش السوداني السيطرة على جميع مقراته، ونفي استيلاء الدعم السريع على بيت الضيافة أو القصر الجمهوري.

وسقط 97 شخصا وأصيب نحو ألف آخرين في الاشتباكات التي عصفت بالسودان لليوم الثالث على التوالي، في معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

واحتدمت المعارك في العاصمة السودانية حتى وقت مبكر من صباح الإثنين، بعد يوم من المواجهات العنيفة بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وخلال الأيام الماضية، تضاعفت الدعوات إلى وقف القتال، من الأمم المتحدة إلى واشنطن وموسكو وباريس وروما والرياض والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وحتى رئيس الوزراء السوداني المدني السابق عبدالله حمدوك، لكنها لم تجد أي صدى.

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين الجنرالين البرهان وحميدتي.

وفي مطلع الشهر الحالي، تأجل مرتين التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لانهاء الأزمة التي تعيشها البلاد منذ انقلاب بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

وكان يفترض أن يسمح هذا الاتفاق بتشكيل حكومة مدنية وهو شرط أساسي لعودة المساعدات الدولية إلى السودان، أحد أفقر بلدان العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان الدعم السريع الجيش السوداني إسقاط طائرات البرهان حميدتي

"لحظة الحسم اقتربت".. البرهان يصدر قرارا بحل الدعم السريع

"شأن داخلي".. السودان يرفض التدخلات الدولية في أزمته

تليجراف: مأساة السودان ستدفع موجات جديدة من اللاجئين