تليجراف: مأساة السودان ستدفع موجات جديدة من اللاجئين

الاثنين 17 أبريل 2023 06:10 م

حذرت صحيفة "ديلي تليجراف"، الإثنين، من موجات جديدة من اللاجئين جراء "التدهور المأساوي في السودان"، مشيرة إلى أن البلد، الذي يقف على حافة حرب أهلية، يمتلك فيه كل طرف في النزاع قوات عسكرية مسلحة جيداً، ويتنافس رأسيها على السلطة والسيطرة على العاصمة الخرطوم.

وأوردت افتتاحية الصحيفة البريطانية أن السودان بدا في لحظة عابرة، بعد انتفاضة شعبية عام 2019، وكأنه قد انتقل إلى الديمقراطية وسيقدم مثالاً لبقية الدول في المنطقة، بعد عقود من الحكم العسكري منذ الاستقلال عام 1956، لكن لم يمض وقت طويل حتى بدأ الحلم بالانهيار.

فبعدما استطاع الثوار الإطاحة بالحاكم الديكتاتوري، عمر البشير، ووضعوا آمالهم في رئيس الوزراء الذي تخرج في علم الاقتصاد من جامعة مانشستر ببريطانيا، عبدالله حمدوك، والذي كان سيعمل كصوت رئيسي في عملية الانتقال الديمقراطي، همشه الجنرالات بعد أشهر من توليه منصبه.

ووصفت الصحيفة الوضع في السودان بأنه "انقلاب" لرؤوس السلطة الذين حكموا السودان عسكريا، مشيرة إلى أن البلد "على حافة حرب أهلية".

فالقوات التابعة لقائد الجيش، عبدالفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، المعروف بـ "حميدتي"، مسلحة جيداً، وكلاهما مدعوم من أطراف إقليمية.

ولذا تشير "تليجراف" إلى احتمال أن يتحول النزاع في السودان إلى حرب إقليمية واسعة، إذ لدى كل من مصر وإثيوبيا مصالح استراتيجية في البلد الأفريقي، الذي يمرّ منه جزء كبير من مياه النيل، وتشارك فيه دول الحوض الأخرى. كما أن لديه حدود مع عدد من الدول الأخرى غير المستقرة، مثل تشاد وليبيا.

وما يهم أوروبا أكثر هو أن السودان لعب في الماضي دوراً في الحد من تدفق الهجرة من أفريقيا إلى القارة الأوروبية، ولو استمر القتال، فعلى أوروبا التحضير لتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين، بحسب الصحيفة البريطانية.

المصدر | الخليج الجديد + تليجراف

  كلمات مفتاحية

السودان محمد حمدان دقلو عبدالفتاح البرهان الدعم السريع اللاجئين

صراع البرهان وحميدتي.. هل يؤخر عودة السودان إلى الحكم المدني؟

180 قتيلا و1800 جريح حصيلة الأحداث في السودان

تحذير أممي من احتمال فرار 800 ألف شخص من السودان